الصين تحتاج إلى عشر عمليات اطلاق فضائي لإكمال بناء محطتها الفضائية "تيانهي"

علوم

الصين تحتاج إلى عشر عمليات اطلاق فضائي لإكمال بناء محطتها الفضائية "تيانهي"

2 أيار 2021 13:40

أطلقت الصين في وقت سابق من هذا الأسبوع الوحدة الأساسية الأولى لبناء محطتها الفضائية الجديدة، حيث أطلقت على الوحدة اسم تيانهي، والتي تترجم من اللغة الصينية إلى "تناغم السماء".

وبحسب ما ورد، فقد تم إطلاق هذه الوحدة "تيانهي" يوم الأربعاء الموافق 24 أبريل باستخدام صاروخ Long March-5B Y2 الفضائي من موقع الإطلاق في مقاطعة هاينان الصينية.

الجدير بالذكر أن وحدة "تيانهي" هي أول وحدة في محطة فضائية الصينية القادمة، والتي ستكون عند اكتمالها أصغر بكثير من محطة الفضاء الدولية الموجودة في المدار الأرضي الفضائي اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، إن وحدة "تيانهي" تعتبر أكبر مركبة فضائية طورتها الصين على الإطلاق، حيث يبلغ طولها 54.4 قدما وعرضها 13.8 قدم في أوسع نقطة لها وتزن 22.5 طن.

والآن، تدرس الصين خطة طموحة لاستكمال محطتها الفضائية بمساعدة الدول الشريكة، حيث ستحتاج إلى عشر عمليات إطلاق لوضع جميع مكونات المحطة الفضائية في المدار الأرضي الفضائي.

كما وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة ليست من الدول الشريكة التي ستعمل مع الصين في محطتها الفضائية، خاصة وأنه لم يسمح للصين بالمشاركة في العمل على بناء محطة الفضاء الدولية منذ البداية لأسباب منها مخاوف من قيام الدولة بالتجسس وسرقة الأسرار التكنولوجية من الدول الشريكة.

وبحسب ما ورد، ستتم عمليات الإطلاق العشر الإضافية التي ستجريها الصين بين عامي 2021 و2022 لاستكمال المحطة الفضائية.

وستشمل عمليات الإطلاق وحدتين أخريين تم وضعها في المدار، وأربع وحدات مخصصة للطاقم، وأربع رحلات لسفن الشحن، كما وستعتمد الصين على ثلاثة أنواع مختلفة من صواريخ Long March لدفع جميع وحدات المحطة القادمة العشرة إلى الفضاء.

بالإضافة إلى ذلك، صرح مسؤولون في الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء في السابق أن المحطة الفضائية ستدعم ستة رواد فضاء في نفس الوقت، كما وقال المسؤولون الصينيون أن وجود محطة فضاء مستدامة في المدار الأرضي الفضائي سيسمح للبلاد بإجراء البحوث وتنفيذ بعض المهام والخدمات الأخرى، وأشادت السلطات الصينية بإطلاق الوحدة الأساسية للمحطة الفضائية ونشرها في المدار الأرضي، واصفة إياها بأنها نجاح كامل.

المصدر: موقع سلاش جير