منوعات

أهم النصائح للبقاء آمنا أثناء تصفح الانترنت

2 أيار 2021 23:44

هناك بعض الطرق لتجنب التعرض للاختراق وتسريب تفاصيلك الشخصية ونسخها في أماكن مثل الويب المظلم، يمكن لبعض النصائح أن تضمن لك أنك بأمان أثناء تصفحك للإنترنت.

وتم تقديم هذه النصائح حول البحث والتصفح الآمن لمجلة Digital Journal بواسطة نيك بيكر، الخبير في الأمن السيبراني في شركة Uswitch.com التي يقع مقرها في المملكة المتحدة.

تصفح الانترنت بأمان

في الحقيقة، يظل من المهم زيادة وعي المستخدم بمخاطر السلامة الشخصية والأمن على المعلومات الخاصة أثناء استخدام الإنترنت.

وعلى وجه الخصوص، من المهم توجيه الأطفال والمراهقين وحتى الشباب لمخاطر الإنترنت من خلال المؤسسات التعليمية مثل المدارس والكليات والجامعات، بما في ذلك تعليمهم المهارات التي يحتاجون إليها والتي ستجعل تجربتهم أكثر أمانا وسلامة.

• إليكم بعض النصائح المهمة لتصفح الإنترنت:

1- عند إجراء مدفوعات عبر الإنترنت، تحقق من أن موقع الويب آمن وموثق:

تبدأ المواقع الآمنة و الموثقة بـ "https" (بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن)، مما يعني أن لديهم شهادة SSL (طبقة مآخذ التوصيل الآمنة)، حيث يسمح هذا الامتداد لمواقع الويب بالحصول على اتصال آمن من الخادم إلى المتصفح، ويتم تمثيله برمز القفل في شريط البحث، والذي يمكن للمستهلكين التحقق منه قبل إجراء عملية الشراء.

2- تأكد من تحديث برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك:

إذا لم يكن لديك برنامج مكافحة فيروسات مناسب، فقد يتم اختراق تفاصيلك وحاسوبك الشخصي أو هاتفك الذكي دون أن تدرك ذلك حتى، ومن أفضل الأمثلة على برامج مكافحة الفيروسيات المتوفرة لجميع المستخدمين (بالترتيب من حيث الجودة):

1- Bitdefender.

2- Kaspersky.

3- Webroot.

4- Norton.

5- Trend Micro.

6- McAfee.

7- ESET.

8- Avast.

3- قم باختيار كلمة مرور قوية ومعقدة:

من المهم أن تحافظ على تنوع كلمات المرور الخاصة بك باستخدام مجموعة من الأحرف الكبيرة والصغيرة، وتضمين الرموز فيها أيضاً. مما يجعل كلمة مرورك أقوى وأقل عرضة للاختراق والتخمين.

4- احذر من الروابط:

يجب أن يحذر الأشخاص من النقر على أي روابط أو مرفقات يحصلون عليها من شخص لا يثقون به، سواء أكان ذلك عبر رسالة مرسلة بالبريد الإلكتروني أو رسالة نصية أو عبر مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

5- قلل من كمية المعلومات الشخصية التي تشاركها عبر الإنترنت:

يمكن أن تشمل هذه المعلومات بيانات بسيطة مثل تاريخ ميلادك أو اسم حيوانك أليف أو عنوانك، والتي يمكن أن يستخدمها المخترقين في الاحتيال.

بالإضافة إلى ذلك، كلما قمت بمشاركة المزيد من الصور، كان من الأسهل أن تعرف المزيد من المعلومات عن الشخص وعلاقاته بالآخرين.

المصدر: مجلة Digital Journal