أخبار

كلينتون تحذر من التداعيات الخطيرة للانسحاب الأمريكي من أفغانستان

3 أيار 2021 15:41

أفادت وكالة سبوتنيك في تقرير لها، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان قد أعلن في شهر أبريل الماضي،عن خططه لسحب القوات الأمريكية بالكامل من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر التي توافق الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر الإرهابية، على الرغم من اتفاق السلام الذي وقع عام 2020 بين الولايات المتحدة و حركة طالبان الأفغانية، والذي حدد تاريخ 1 مايو 2021 كموعد نهائي للانسحاب الأمريكي من أفغانستان.


وقد حذرت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون من التداعيات الخطيرة لمحاولات الرئيس جو بايدن لإخراج القوات الأمريكية بالكامل من أفغانستان، ففي مقابلة مع شبكة CNN في وقت متأخر من ليلة أمس الأحد، وصفت المرشحة الديمقراطية السابقة للرئاسة، خطوة بايدن بأنها "قرار صعب للغاية" و"مشكلة خطيرة".

فبحسب سبوتنيك فقد جادلت كلينتون بأن الولايات المتحدة يجب أن تستعد لنتيجتين كبيرتين في مرحلة ما في المستقبل غير البعيد لمثل هذه الخطوة، بما في ذلك الانهيار المحتمل للحكومة الأفغانية واستيلاء حركة طالبان على أفغانستان، وربما استئناف الحرب الداخلية في أجزاء معينة من البلاد.

وقد قالت كلينتون: "أخشى أنه سيكون هناك أيضا تدفق هائل للاجئين، وبالطبع تدور المجموعة الكبيرة الثانية من المشاكل حول استئناف الأنشطة من قبل الجماعات الإرهابية العالمية، وعلى الأخص تنظيمي داعش والقاعدة، كما أن هناك شيئا واحدا يتمثل في سحب القوات التي كانت تدعم الأمن في أفغانستان، ودعم الجيش الأفغاني، وهي تركهم يتكفلون بمخاطر الجماعات الإرهابية بنفسهم، ولا يمكننا تحمل عواقب مثل هذا القرار".

واعتبرت وكالة سبوتنيك أن تصريحات كلينتون هذه تأتي بعد أن صرح وزير الخارجية أنطوني بلينكين بأنه سيظل هناك وجود أمريكي في أفغانستان بعد اكتمال انسحاب القوات الأمريكية، مشيرا إلى أن السفارة الأمريكية ستبقى في أفغانستان وأن الولايات المتحدة ستواصل تقديم الدعم الاقتصادي والإنساني والتنموي في البلاد.

وعندما سئل عما إذا كان يمكن أن ينتهي الأمر بأن تتولى حركة طالبان زمام الأمور في أفغانستان، قال بلينكين أنه يجب على الولايات المتحدة أن تكون مستعدة لجميع السيناريوهات المحتملة.

الولايات المتحدة والناتو يبدآن سحب القوات من أفغانستان:

ووفقا لوكالة سبوتنيك فقد جاءت هذه التصريحات بعد أن صرح أوستن سكوت ميللر، قائد بعثة الدعم الحازم في أفغانستان، للصحفيين بأن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي قد بدئا في سحب قواتهما من عدد من القواعد العسكرية في أفغانستان، وأن الجيش سيسلم في نهاية المطاف جميع قواعده إلى أفغانستان.

كما وكشف الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في وقت سابق عن خطط الحلف لبدء سحب القوات من أفغانستان بحلول 1 مايو، مضيفا أن حلف الناتو يعتزم استكمال الانسحاب في غضون عدة أشهر.

وفي الشهر الماضي، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بسحب القوات الأمريكية بالكامل من الدولة الواقعة في جنوب آسيا بحلول 11 سبتمبر، في الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر الإرهابية.

فبموجب الاتفاقية التي وقعت عام 2020 بين الولايات المتحدة وطالبان من قبل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في العاصمة القطرية، الدوحة، كان من المفترض أن يتم تنفيذ الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، مقابل التزام طالبان بعدم استضافة قوات إرهابية يمكن أن تهدد الأمن القومي الأمريكي في البلاد بحلول تاريخ 1 مايو، ومع ذلك، اعترفت إدارة بايدن بأن الالتزام بهذا الموعد النهائي الأصلي قد يكون "صعبا".

وعلى الرغم من إطلاق محادثات السلام بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية في الدوحة، خلال شهر سبتمبر الماضي، إلا أنه لا تزال تحدث بعض الاشتباكات المتفرقة بين متمردي حركة طالبان والجيش الأفغاني من حين لآخر.

المصدر: وكالة سبوتنيك