أخبار لبنان

مسار التأليف يترقب نتائج زيارة وزير الخارجية الفرنسي إلى لبنان

4 أيار 2021 00:05

تتالت الزيارات الخارجية في الفترة الماضية للمسؤولين اللبنانيين، على أمل إحداث ثغرة في ملف تشكيل الحكومة، وينتظر لبنان زيارة وزير الخارجية الفرنسي، بعد تصعيد اللهجة الفرنسية في الآونة الأخيرة بإعلانها عزمها اتخاذ تدابير بحق المعرقلين لتأليف الحكومة اللبنانية.


وبحسب ما ذكرته مصادر متابعة لملف التأليف للمنار فإن الترقب هو سيد الموقف حالياُ، وإن أي مستجد على صعيد تشكيل الحكومة مرتبط حصراً بنتائج زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان الى لبنان، بعد أن ازدادت السلبية في مشهد التأليف بعد الزيارات التي قامت بها أطراف لبنانية إلى الخارج.

ووفق المصادر فقد روج بعض المحيطين بالرئيس المكلّف سعد الحريري إمكانية إقدامه على الاعتذار عن التأليف، فيما نفى العارفون هذا الموضوع لأنه سيتسبب بتقليص حضوره السياسي، نظراً لعدم تغير الأسباب السابقة التي دفعته لترشيح نفسه لرئاسة الحكومة بعد اعتذار السفير مصطفى أديب عن التّأليف.

وتذكر المصادر بأن جدول لقاءات وزير الخارجية الفرنسي في بيروت أحدث صدمة عند بعض القوى السياسية ويمكن أن تتغير بموجبه أمور كثيرة، بسبب حصر الزيارة بلقاء رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب، واستثناء رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من جدول اللقاءات، مما دفع بعض المقربين منه إلى اعتبار استبعاده رسالة فرنسية قاسية أو بأقل تقدير فهي إشارة سلبية، وبناء عليه فإن اعتذاره عن التكليف يمكن أن يصبح خياراً لحفظ ماء الوجه.

فالحديث عن التخلي عن مشوار التأليف والاعتذار عاد لأوساط بيت الوسط بسبب جدول لقاءات الوزير الفرنسي، وهذا إن حصل فمن شأنه خلط الأوراق وتعقيد المشهد السياسي، بما أن التوازنات السياسية ما زالت على حالها دون تغيير، إلا أن هذه التكهنات تقف عند حدود ترتيبات زيارة الوزير الفرنسي في حال توسيع لقاءاته.

وتختم المصادر بأن زيارة لودريان المرتقبة هي مفصلية، والتوقعات أن يكون ما قبلها ليس كما بعدها في مسار التأليف.

المصدر: المنار