تقارير وحوارات

حمة الهمامي: تونس مفتوحة أمام التدخلات الخارجية ومحاولات التطبيع

4 أيار 2021 17:20

لم تنعم تونس بالهدوء منذ ثورة العام 2011، فظل التأزم السياسي سيد المشهد التونسي، ولا يخفى حجم التدخلات الخارجية في الشأن التونسي لأهداف متعددة، إضافة إلى ارتفاع صوت التطبيع في الفترة الأخيرة وسط اعتراض شعبي واسع عليه.


وتحدث حمة الهمامي أمين عام حزب العمال التونسي، في حوار لموقع النهضة نيوز اللبناني، عن دور التطبيع كجزء من السياسات الاستعمارية، وعن انعكاس الصراعات الإقليمية في الداخل التونسي، وعن أجندة السعودية والامارات في تدمير الثورة التونسية، واصفاً عبير موسى، رئيسة الحزب الدستوري الحر بأنها "بوق من ابواق النظام السابق".

حيث أكد الهمامي لموقع النهضة نيوز أن "التطبيع مع الكيان الصهيوني هو جزء من السياسات الاستعمارية"، وإن "ما حصل مع بلدان الخليج مؤخرا فضح ما كان يجري في الخفاء"، بالتوازي مع محاولات تجري لاستغلال أزمات اقتصادية ومالية وسياسية لدول عربية اخرى كالسودان، واشتراط التطبيع عليها لمساعدتها ماليا، مبيناً أن محاولات التطبيع السري في تونس قائمة ومستمرة منذ سنوات، وفي عدة مجالات، مضيفاً أن الجبهة الشعبية قدمت قانون لتجريم التطبيع لكن الاغلبية الحاكمة أسقطته.

وأوضح الهمامي أن التطبيع هو اعتداء على الشعب التونسي الذي تعرض للاستهداف من الصهيونية في عدة مناسبات كان آخرها اغتيال الشهيد محمد الزواري، الذي مثل محاولة لتطويع السياسة التونسية، مشيراً إلى أن تسويق التطبيع سيكون صعبا في تونس، مذكراً أن التونسيين كانوا من أولى المجموعات التي ذهبت للقتال في فلسطين، ولهذا سمي "حي المغاربة" تيمنا بهم، مضيفا أنه "لا وجود لقوى بارزة في تونس أو قوى سياسية بارزة قادرة على ان تدافع عن التطبيع، على عكس بلدان اخرى"، كما أقر في الوقت نفسه بوجود ضغط قوي لاستغلال مشاكل تونس لتقبل بالتطبيع.

وبالنسبة لموقف حزبه فقد قال الهمامي "بالنسبة لحزب العمال اننا مع حل وحيد وهو حل المقاومة".

وحول الأدوار الخارجية في تونس، أكد امين عام حزب العمال أن "الوهن الذي تشهده البلاد ... فتح المجال للقوى الأجنبية لأن تتدخل بتواطؤ مع قوى محلية"، مبيناً أن لكل طرف في تونس من أطراف اليمين الديني إلى الحداثوي الليبرالي، له داعميه الخارجيين، وأن الصراعات الاقليمية تنعكس في تونس أيضا، فتركيا وقطر تدعم حركة النهضة، في حين يدعم حلف التطبيع الذي يقوده النظام الاماراتي الحزب الدستوري الحر، منبها من دور الولايات المتحدة الامريكية في إدارة اللعبة، موضحاً حقيقة الصراع في هذه المرحلة بقوله "صراعنا ضد التطبيع يمر عبر صراعنا مع القوى الداخلية التي تمد ايديها للقوي المطبعة".

كما أشار إلى أن أجندة السعودية والامارات هي تدمير الثورة التونسية، لأن نجاح النموذج الديمقراطي له تأثير مباشر على الأوضاع الداخلية لهذه البلدان، لهذا يسعيان الى جر تونس في صراعات إقليمية مرتبطة بهما على غرار الحرب على اليمن أو المواجهة ضد إيران وغيرها، مؤكداً رفض هذا الانخراط والاصطفاف مع السعودية والامارات.

وفيما يتعلق برئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسى، اعتبر الهمامي أنها "بوق للنظام السابق، وهي تحمل وزر جرائم النظام السابق ... مئات الشهداء، وعشرات قتلوا تحت التعذيب، وعشرات الآلاف من الذي سجنوا، إضافة إلى الفساد ورهن الوطن للمؤسسات الاجنبية"، مبيناً أنه لا ينبغي النظر لموسى كمجرد ظاهرة محلية، فهي "أداة من الادوات التي تستعمل لتعميق الازمة السياسية في تونس".

وفيما يخص تقييمه لأداء رئيس الجمهورية أوضح الهمامي أن كل المنظومة الموجودة في الحكم، بما في ذلك رئيس الجمهورية قد فشلوا في صناعة السياسة الخارجية، وأن الرئيس لم يطبق شعاره المتعلق بتجريم التطبيع في ظل الكشف عن فضيحة تطبيع اقتصادي لبعض المؤسسات التجارية التونسية مع العدو، كما أنه لم يتمكن من صناعة سياسة خارجية مستقلة عن التجاذبات الاقليمية.

وختم الهمامي بأن الثورة لم تغير جوهر النظام القديم، معتبراً أن نفس الفئات التي كانت تقتات من ذاك النظام، قد ازداد نفوذها وتوسع، ليشمل الإعلام والأمن والقضاء والبرلمان.