علامة غريبة لا تخطر ببالك تدل على أن معدل ذكائك مرتفع

علوم

علامات تدل على ذكائك.. علامة غريبة لا تخطر ببالك تدل على أن معدل ذكائك مرتفع

4 أيار 2021 19:13

تشير بعض الدراسات أن الفضول يعتبر علامة غريبة ومميزة على كون الشخص ذكياً، حيث يمكن أن يكون الفضول بنفس أهمية الذكاء في كيفية أداء الناس لمهامهم في الحياة اليومية.

وفي الحقيقة، يسأل الأشخاص الفضوليون الكثير من الأسئلة، ودائماً ما يبحثون عن المفاجآت والأحاسيس ويخصصون الوقت للبحث عن أفكار جديدة واستكشافها.

كما ويتنبأ الذكاء، جنباً إلى جنب مع الفضول وبعض عوامل الشخصية الأخرى، بأداء ناجح في العديد من المجالات الحياتية المختلفة .

وقالت الدكتورة صوفي فون ستوم، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "إن الفضول هو ما يجعل الشخص نهماً للاستكشاف والمعرفة، فإذا كان لديك فضول فكري حول شيء ما، ستعود إلى المنزل وتقرأ بعض الكتب لمعرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات حول ذاك الشيء. وإذا كان لديك فضول إدراكي، قد تسافر إلى بلدان أجنبية وتقوم بتجربة أطعمة مختلفة ".

الجدير بالذكر أن هذه الاستنتاجات تأتي من تحليل بيانات حوالي 200 دراسة منفصلة بما في ذلك دراسة اشتملت 50000 طالب.

ودرست جميع الدراسات كيف أثرت سمات الشخصية والذكاء على الأداء الأكاديمي لهم خلال مرحلتهم الجامعية. وأظهرت النتائج أن الطلاب الفضوليين حصلوا على نتائج دراسية أفضل .

بالإضافة إلى ذلك، إلى جانب الشعور بالفضول، ترتبط بعض سمات الشخصية بجعل الشخص يقوم بأداء دراسي ومهني أفضل.

وتقول الدكتورة فون ستوم: "إن الأمر ليس مفاجأة كبيرة إذا ما فكرت في الأمر، حيث أن الفضول والعمل الجاد سيكون مؤشراً على الأداء الأكاديمي.

كما أن الفضول هو صفة مهمة جداً يجب أن يبحث عنها أصحاب العمل، حيث أنه من السهل تعيين شخص قام بالمهمة من قبل، وبالتالي سيعرف كيفية القيام بهذا الدور بشكل أفضل من غيره بلا شك. لكن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو تحديد الأشخاص الذين لديهم أكبر إمكانات لتنميتها والابداع في تنفيذ المهام، أي الأشخاص الفضوليون".

المصدر: مجلة Spring