أخبار

تركيا تركز على تطوير مقاتلتها المحليةTF-X بعد طردها من انتاج F-35 الأمريكية

4 أيار 2021 20:24

نقلت صحيفة أحوال قول محلل الدفاع التركي بوراك إيج بيكديل مساء اليوم الثلاثاء، بأن تركيا أصبحت تركز بشكل أكبر على إنتاج وتطوير طائرتها المقاتلة من طراز TF-X، وذلك بعد أن تسبب طرد البلاد من برنامج إنتاج وتطوير الطائرة المقاتلة الشبح F-35 الذي تقوده الولايات المتحدة في خسارة تقدر بنحو 1.4 مليار دولار للصناعة المحلية.


ووفقاً للصحيفة فقد طردت الولايات المتحدة تركيا من مشروع تطوير طائرات الجيل الخامس في يوليو 2019، وذلك بعد شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الصاروخي من طراز S-400، على الرغم من اعتراضات واشنطن على عملية الشراء بحجة أن الأنظمة الصاروخية الروسية تشكل خطرا على أمن حلف الناتو، وقد وصل الإخطار الرسمي بشأن طرد تركيا من البرنامج في أواخر شهر أبريل الماضي.

وأضافت الصحيفة، بأن بكديل أشار إلى أن رئيس الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، قال خلال مقابلة أجريت معه بتاريخ 30 أبريل أن إنتاج الطائرة المحلية سيأخذ الأولوية القصوى للبلاد، وأن الشركات التركية ما زالت تنتج قطع غيار خاصة بالطائرات المقاتلة من طراز F-35 حتى الآن، لكنها لن تكون قادرة على ذلك بعد العام المقبل، عندما تنتهي العقود الحالية.

كما وأوضح بكديل أن الشركة التركية لصناعات الطيران (TAI) المملوكة للدولة تهدف إلى إطلاق طائراتها الخاصة بحلول عام 2025، حيث قال الرئيس التنفيذي لشركة TAI، تيميل كوتيل، وهو حليف طويل الأمد للرئيس رجب طيب أردوغان، أن برنامج الطائرات المقاتلة المحلية من طراز TF-X من المقرر أن يتلقى 1.3 مليار دولار إضافي من الاستثمارات الحكومية، وأن 6000 مهندسا يعملون في البرنامج حاليا.

وذكرت صحيفة أحوال، أن جهود تركيا لزيادة الإنتاج العسكري قد بدأت عام 2010، ثم تسارعت بعد عام 2016 بشكل مضطرد، وذلك بحسب ما قاله الصحفي التركي بهادير أوزغور.

فوفقا لأوزغور، زادت إيرادات عقود الدفاع التركية إلى 60 مليار دولار خلال عام 2018، من أصل 10 مليارات دولار عام 2002، عندما تولى حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان السلطة، وفي عام 2018، بلغت صادرات تركيا الدفاعية حوالي 3 مليارات دولار.

المصدر: صحيفة أحوال