تفاصيل الوضع الميداني في سوريا .. تهريب مسلحين عبر قسد والجيش السوري يسحق أليات الصينيين

أخبار

تفاصيل الوضع الميداني في سوريا .. تهريب مسلحين عبر قسد والجيش السوري يسحق أليات الصينيين

4 أيار 2021 23:32

أفادت مصادر إعلامية نقلاً عن مصادر أهلية بأن أهالي قرية "الرزازة" في ريف بلدة تمر شمال غرب الحسكة، تمكنوا من ألقاء القبض على مجموعة مسلحة من تنظيم "داعش" بعد هروبهم من مخيم الهول الواقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" والحيش الأمريكي.

ووفقاً للمصادر المجموعة المسلحة التابعة لتنظيم "داعش" تم ألقاء القبض عليها أثناء محاولتهم العبور باتجاه مدينة رأس العين في مناطق سيطرة الجيش التركي والمجموعات المسلحة التابعة له، وعدد المجموعة المسلحة سبعة أشخاص بينهم امرأة وشخص كازاخستاني الجنسية والباقون يحملون الجنسية العراقية.

وأضافت المصادر بأن المجموعة المسلحة هربت من مخيم الهول بمساعدة عناصر من تنظيم قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وأنه تم مصادرة السلاح الذي كان بحوزتهم.

مخيم الهول في ريف الحسكة

وأشارت المصادر الإعلامية إلى أن قوات تنظيم سوريا الديمقراطية "قسد" بعد الكشف عن عملية التهريب فجر يوم الثلاثاء، قاموا بتطويق قرية "الرزازة" واعتقال المجموعة المسلحة والشخص الذي كان يقود السيارة أثناء عملية التهريب.

أفراج عن أمير داعشي مقابل 10 ألاف دولار

وفي سياق موازي أفرج تنظيم سوريا الديمقراطية "قسد" عن أحد أمير سابق من تنظيم "داعش" في مدينة الطبقة بريف الرقة مقابل عشرة ألاف دولار.

وكشفت مصادر عشائرية بأن قوات "قسد" أفرجت عن "جابر سعدون الملا" مواليد ريف حماة، أحد الأمراء الأمنيين في تنظيم "داعش" في مدينة الطبقة في ريف الرقة سابقاً.

ويذكر أن الإرهابي "جابر سعدون الملا" كان مسجون منذ 15 شهر في مدينة الطبقة في سجن "عايد" الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية.

قوات قسد والجيش الأمريكي

يشار إلى أن عناصر تنظيم "قسد" الموالي للجيش الأمريكي قاموا بتهريب المئات من مسلحي وأمراء تنظيم "داعش" الإرهابي إلى خارج الحدود السورية مقابل مبالغ مالية ضخمة، أو قاموا بما يسمى "تسوية" أوضاع المئات منهم وضمهم إلى صفوف تنظيم "قسد" وأصبحوا مسؤولين كبار فيها وذلك بدعم وتوجيه من الجيش الأمريكي.

المشهد الميداني في ريف إدلب

تمكنت وحدات من الجيش السوري من تدمير عربات دفع رباعي تابعة لتنظيم "الحزب الإسلامي التركستاني" الصيني شمال غربي سوريا.

وبحسب ما نقل مراسل وكالة "سبوتنيك" في حماة، إن محاور سهل الغاب شهدت تحركات واستقدام تعزيزات عسكرية ونقل مسلحين وأعتدة حربية من مقرات تنظيم "الحزب الإسلامي التركستاني" في مدينة جسر الشغور جنوب غرب إدلب باتجاه سهل الغاب.

وأشار مصدر ميداني بأن وحدات الرصد والاستطلاع في الجيش السوري، تعاملت مع هذه التحركات بدقة عالية عبر استخدام صواريخ مضادة للدروع خلال اليومين الماضيين، حيث تم استهداف سيارة دفع رباعي اقتربت من أحد مواقع الجيش السوري في المنطقة الإدارية بين ريفي حماة وإدلب، تم التعامل معها عبر صاروخ موجه أسفر عن تدميرها ومقتل من بداخلها، بالإضافة إلى أنه تم رصد صباح اليوم الثلاثاء سيارتي دفع رباعي وعدد من الدراجات النارية المرافقه لها، أثناء قيامها بنقل مسحلين وأعتدة على محور بلدة (القرقور) عند الحدود الإدارية بين ريفي إدلب واللاذقية، تم التعامل مع هذه التحركات عبر 3 صواريخ موجهة".

وحدات الرصد في الجيش السوري في ريف حماة

وتجدر الإشارة إلى أن الصينيون "الحزب الإسلامي التركستاني" يتخذ من ريفي إدلب الجنوبي الغربي واللاذقية الشمالي الشرقي مقرا لمستوطناتهم مع عائلاتهم، التي هاجرت معهم الأيغور، واختاروا تلك المنطقة بسبب وجود العديد من القرى والبلدات التي تدين بعض عائلاتها بالولاء للقومية التركية على خلفية جذورهم التركمانية، كما التركستان.

النهصة نيوز - وكالات