تأثير فيروس كورونا على الأطفال

علوم

تأثير فيروس كورونا على الأطفال.. كيف تسببت الجائحة الفيروسية بفوضى صحية للأمهات

6 أيار 2021 16:17

ألقت دراسة جديدة قامت بها جامعة لويزيانا الضوء على مدى صعوبة الحياة الوبائية لأمهات الأطفال الصغار في سن ما قبل المدرسة، ويقول الباحثين أن الإجهاد بين هذه المجموعة ارتفع بشكل كبير خلال فترات الإغلاق، وأفاد معظمهن بفقدان النوم.

كما وتقول الدكتورة تشيلسي كراخت باحثة ما بعد الدكتوراه في مختبر السمنة والسلوك الصحي لدى الأطفال في مركز بنينجتون للأبحاث الطبية الحيوية: "إن أمهات الأطفال الصغار أقل عرضة للحصول على القدر الموصى به من النوم والنشاط البدني من النساء اللواتي ليس لديهن أطفال. فهذه النواقص يمكن أن تزيد من خطر السمنة وسوء الصحة العامة، وأدى الإغلاق إلى تفاقم الوضع عن طريق زيادة مستويات التوتر والفوضى المنزلية لديهن".

وقالت الدكتورة أماندا ستايانو، الأستاذة المساعدة ومديرة مختبر السمنة والسلوك الصحي لدى الأطفال: "إن الأمهات، خاصة أولئك اللواتي لديهن أطفال في سن ما قبل المدرسة، يحتجن إلى ما هو أكثر بكثير من الزهور في عيد الأم. حيث أن هناك عدد من الطرق التي يمكن للأمهات من خلالها تقليل التوتر، مثل أخذ استراحة من الأخبار وقضاء بضع دقائق للاسترخاء قبل النوم، كما وتحتجن حقا إلى الحصول على المزيد من الدعم من أسرهن وأماكن عملهن ومجتمعاتهن، إنهن بحاجة إلى تغيير منهجي".

• تحتاج الأمهات إلى مزيد من الموارد أثناء الجائحة الفيروسية:

يعتقد مؤلفو الدراسة أن دراستهم تقدم دليلا مهما على أن الأمهات يجب أن يكون لديهن إمكانية الوصول إلى خيارات رعاية الأطفال الموثوقة وميسورة التكلفة، خاصة أثناء الجائحة الفيروسية، وأنه بدون وجود أي طريقة لتحقيق بعض مظاهر التوازن بين العمل والحياة، ستعاني الملايين من الأمهات من مشاكل صحية عديدة.

وأفادت الأمهات اللواتي كن يعملن في وظيفة يومية أنهن تعرضن لمزيد من "الفوضى الصحية" أثناء مكوثهن في المنزل. وهذا أمر متوقع مع الأخذ في عين الاعتبار أنه كان على هؤلاء النساء رعاية أطفالهن الصغار وتأدية واجبات العمل خلال ساعات العمل الرسمية.

والجدير بالذكر أن العديد من الأمهات قلن أن ذلك ساعد كثيراً عندما كان الآباء يقومون ببعض الأعمال المنزلية والمساعدة في رعاية الأطفال.

خلال الدراسة، قام الباحثون بمسح أكثر من 1700 أم ترعى أطفالاً تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات خلال شهر مايو من عام 2020، وشملت النتائج أولياء الأمور من جميع الولايات الأمريكية الخمسين ومقاطعة كولومبيا.

كما أن ما يقرب من نصف الأمهات اللواتي شملهن الاستطلاع كن يحصلن على قسط كافي من النوم والنشاط البدني، مع زيادة احتمال تعرض الآباء للتوتر أيضاً.

المصدر: موقع Study Finds