أخبار

الجيش الأمريكي لا يخطط لإسقاط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

7 أيار 2021 11:56

أفادت وكالة سبوتنيك، بأنه بتاريخ 29 أبريل، أطلقت الصين الصاروخ Long March 5B الذي حمل على متنه الوحدة الرئيسية لمحطتها الفضائية المستقبلية، وقد قالت القوات الجوية الأمريكية في وقت سابق أنها تتوقع سقوط قلب الصاروخ في المحيط الهادي بنهاية الأسبوع الجاري.

حيث قال رئيس البنتاغون لويد أوستن أن الولايات المتحدة تأمل في أن يسقط الصاروخ الصيني، الذي سيقوم بعملية إنزال غير متحكم به من المدار، في مكان آمن، وأن الجيش الأمريكي لا يخطط لإسقاطه.

وقد أضاف أوستن: " ليست لدينا خطة لإسقاط الصاروخ، إننا نأمل في أن يهبط في مكان لا يؤذي فيه أي شخص، ونأمل أن يكون ذلك في المحيط أو في مكان ما من هذا القبيل، فالخبراء يعملون على تحديد التوقيت والمكان المحتمل لسقوط الصاروخ، والجدير بالذكر أنه يوجد لدينا القدرة على إسقاط هذا الحطام المتطاير على الأرض، على الرغم من عدم وجود مثل هذه الخطط في الوقت الراهن ".

وأضافت الوكالة، بأنه من المتوقع أن يدخل الجسم الأساسي للصاروخ الفضائي CZ-5B الغلاف الجوي للأرض بين الساعة 01:11 بتوقيت جرينتش في 8 مايو و 19:11 بتوقيت جرينتش يوم 9 مايو، فوق الجزء الجنوبي من المحيط الهادئ بالقرب من نيوزيلندا، وذلك بحسب ما نقلته العديد من التقارير الإخبارية الأخيرة.

وقد نقلت صحيفة الغارديان في وقت سابق عن عالم فيزياء فلكية في مركز الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد قوله إن أجزاء الصاروخ يمكن أن تهبط على منطقة مأهولة تتراوح من أقصى الشمال مثل نيويورك ومدريد وبكين وإلى أقصى الجنوب مثل تشيلي ونيوزيلندا، ومع ذلك، توقع العالم أن تسقط أجزاء الصاروخ في البحر أيضا، نظرا لأن معظم كوكبنا مغطى بالمحيطات والمسطحات المائية.

وأشارت الوكالة، إلى أن الصين تتوقع الانتهاء من تجميع أول محطة فضائية لها في مدار أرضي منخفض بحلول عام 2022، وقد خططت بكين لإجراء عدة عمليات إطلاق فضائية، سواء عبر سفن الشحن أو السفن المأهولة خلال عامي 2021 و2022 لإكمال المجمع، بينما تخطط لإطلاق المحطة الفضائية رسميا عام 2023.

المصدر: وكالة سبوتنيك