5 أساطير وخرافات حول الجراثيم

منوعات

خرافات شعبية.. 5 أساطير وخرافات حول الجراثيم

7 أيار 2021 20:50

توجد الجراثيم في كل مكان، لكن هذا ليس بالضرورة أمراً سيئاً، فنحن نريد جميعاً الحفاظ على نظافة محيطنا قدر الإمكان لتقليل مخاطر تعرضنا للجراثيم الحاملة للأمرض، ولكن هل نبالغ في ذلك؟

يلاحظ الدكتور بات سالبر، وهو طبيب باطني معتمد في سان فرانسيسكو: "أكبر أسطورة على الإطلاق هي أن جميع الجراثيم ضارة، واتضح أن لدينا علاقة حميمة مع البكتيريا. فهي تعيش على جلدنا وفي أفواهنا والأهم من ذلك أنهم يعيشون في أمعائنا".

خرافات حول الجراثيم

وإذا أزعجنا هذه العلاقة من خلال تناول الكثير من المضادات الحيوية على سبيل المثال، يمكن أن تكون هناك عواقب سلبية، مثل الإصابة بالإسهال.

كما ويعتقد العديد من العلماء أن الأطفال الذين يفتقرون إلى التعرض المبكر للبكتيريا والجراثيم قد يزيدون من خطر الإصابة بالحساسية والربو.

وفي حين أن الحفاظ على بيئة معقمة قد لا يكون أفضل فكرة، عندما تكون الحشرات الموسمية أو المعدية موجودة، فأنت تريد اتخاذ الاحتياطات المناسبة.

• فيما يلي بعض الأساطير والحقائق حول الجراثيم:

- الخرافة الأولى:

يمكن أن تصاب بالمرض من مقعد المرحاض، هذه الأسطورة القديمة لن تختفي، ويقول البروفيسور تشارلز جيربا، من جامعة أريزونا: "غالباً ما يكون المقعد من أنظف الأشياء في المرحاض، ولكن من المرجح أن تلتقط الجراثيم من مقبض المرحاض أو مقبض باب الحمام وتنقلها إلى أنفك أو فمك. فإذا كان ذلك يجعلك تشعر بتحسن، يمكنك دائما استخدام غطاء مقعد المرحاض لراحة البال".

- الخرافة الثانية:

مجففات الأيدي صحية أكثر من المناشف الورقية، فبينما تكسب مجففات الأيدي المزيد من السمعة الجيدة في مجال الحفاظ على البيئة، إلا أنها ليست صحية مثل استخدام المناشف الورقية.

ووجدت مراجعة حديثة لـ 12 دراسة أن المناشف الورقية أكثر نظافة من المجففات، وذلك كونها تنفخ البكتيريا في جميع أنحاء يديك، وكذلك في الحمام بأكمله.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن مجففات الهواء الساخن هي الطريقة الأقل فعالية لإزالة البكتيريا من الأيدي المغسولة.

- الخرافة الثالثة:

قاعدة الخمس ثوانٍ يمكن أن تحافظ على سلامتك، هذه في الواقع نصف الحقيقة، ففي حين أن تناول الطعام عن الأرض بعيد بعض الشيء عن المثالية، إلا أن باحثين من كلية علوم الحياة والصحة بجامعة أستون في برمنغهام بإنجلترا قاموا باختبار الطعام بعد وقوعه على الأرض في الفترة الواقعة ما بين 3-30 ثانية، وعندما اختبروا مستويات البكتيريا الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية، وجدوا أنه كلما قل وقت بقاء الطعام على الأرض، قل عدد البكتيريا التي تميل إلى التقاطها.

لكن الحقيقة الكاملة هي أن الأسطح هي التي أحدثت فرقاً بالفعل، حيث كانت الأطعمة اللزجة التي سقطت على الأسطح الملساء هي الأكثر قابلية لالتقاط الجراثيم، بينما كانت الأطعمة الجافة التي تم إسقاطها على السجادة هي الأكثر نظافة.

وبشكل عام، يمكن أن تلتقط جميع الأطعمة التي سقطت على الأرض بعض البكتيريا في ثوان معدودة، لذا إذا ما سقط طعامك على الأرض، فمن الأفضل التخلص منه.

- الخرافة الرابعة:

الحوض يحتوي على أكبر عدد من الجراثيم في المطبخ. في الواقع، إن أكبر مسببات الجراثيم هي مقصورات الخضار واللحوم الموجودة في الثلاجة، تليها حاويات الخلاط وفتاحات العلب والملاعق المطاطية، وذلك وفقاً لمؤسسة الصرف الصحي الوطنية.

كما واتضح أن الإسفنج قد يمسح الأوساخ السطحية، لكنه لن ينظف المناطق الدقيقة، وأنه يثوم بنشر الجراثيم من حوله.

ويمكن أن تحتوي إسفنجات المطبخ النموذجية على ملايين البكتيريا، وهذا ليس ما تريده على منضدة المطبخ بلا شك.

لذلك، من الأفضل استخدام المناشف الورقية، ولكن إذا كنت تستخدم إسفنجة بالفعل، فقم بوضعها في غسالة الصحون بانتظام أو ضعها سريعا في الميكروويف لقتل معظم الجراثيم.

- الخرافة الخامسة:

استخدام الصابون المضاد للبكتيريا يحميك من الجراثيم. ببساطة، لا يوجد دليل على أن الصابون المضاد للبكتيريا أفضل من الصابون والماء العادي عندما يتعلق الأمر بتنظيف الأسطح أو اليدين، وذلك وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وفي حين أن نظافة اليدين هي واحدة من أبسط الطرق وأفضلها لحماية نفسك وأحبائك من الإصابة بالأمراض المختفة، فإن الصابون المضاد للبكتيريا لا يقدم أي ميزة إضافية بالفعل، ولكنه قد يحتوي على مواد كيميائية مرتبطة بمشاكل الصحة البيئية.

المصدر: شبكة نيوز ماكس