فوائد مذهلة لفاكهة القشطة تجعلك لا تستغني عن وجوداها في منزلك

علوم

فوائد فاكهة القشطة.. علاج بديل للسرطان ولأمراض عديدة أخرى

8 أيار 2021 12:24

يستخدم عصير فاكهة القشطة الشائكة منذ قرون كشكل من أشكال مسكنات الآلام، بينما تعد بذور فاكهة القشطة المطحونة والكريمات المصنوعة من أوراق فاكهة القشطة أحد الأشكال الشائعة للعلاجات الطبيعية، كما ويتضمن المحتوى الغذائي الغني للقشطة الشائكة فيتامين C وفيتامين B وعدداً من المركبات المضادة للأكسدة.


فوائد فاكهة القشطة

والجدير بالذكر أن فاكهة القشطة، أو كما يسميها البعض "القشطة الشائكة"، تتواجد غالباً في المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي وأجزاء من أمريكا الجنوبية وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.

• إليكم بعض الفوائد الصحية لفاكهة القشطة:

1- فوائد فاكهة القشطة لأمراض الجهاز التنفسي:

يمكن للمرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال أو البرد أو ضيق التنفس أو غيرها من الأعراض استخدام فاكهة القشطة الشائكة للتخفيف من أعراضهم، حيث أن خصائص القشطة الشائكة المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تطهير الممرات الهوائية وتخفيف الاحتقان وتهدئة التهيج في الصدر.

فاكهة القشطة الشائكة   

كما وتستخدم فاكهة القشطة جزئيا كطارد للبلغم، وهي فاكهة موثوقة للتخلص من البلغم والمخاط الذي يمكن أن تعيش فيه العديد من مسببات الأمراض.

2- فوائد فاكهة القشطة لعلاج الأرق:

إذا كنت تعاني من الأرق أو اضطرابات النوم، فإن شاي القشطة الشائكة يمكن أن يكون علاجا رائعا حقاً، حيث تم استخدام شاي القشطة الشائكة منذ قرون كعلاج للتوتر والأرق. كما أن هناك بعض الخصائص المضادة للالتهابات والمهدئة في هذه الفاكهة مما يجعلها فعالة جداً لمن يعانون من التوتر والقلق المفرط.

3- فوائد فاكهة القشطة للسرطان:

تم إجراء بحث مكثف على المركبات العضوية الموجودة في فاكهة القشطة الشائكة، وتمت دراستها على نطاق واسع كعلاج بديل للسرطان.

فوائد فاكهة القشطة للسرطان

حيث يرتبط نشاطه المضاد للأكسدة، الذي يأتي من مواد طبيعية نباتية مثل الأسيتوجينين والكينولونات والقلويدات، ارتباطاً مباشراً بالوقاية من السرطان وتقليل حجم الأورام السرطانية، ويمكن أن تقطع تدفق الدم إلى الورم الخارجي أو غير الطبيعي، وارتبطت بالفعل بشكل إيجابي بعلاج سرطان الثدي والبنكرياس والبروستاتا والرئة.

4- فوائد فاكهة القشطة لتقوي المناعة:

يمكن أن تؤثر إضافة القليل من فاكهة القشطة إلى نظامك الغذائي، إما من خلال المشروبات المنعشة أو الحلويات، بشكل إيجابي على صحتك العامة.

وهذه الفاكهة غنية بفيتامين C، وهي تحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، بينما يساعد تركيزها العالي من مضادات الأكسدة على تحييد ومنع تشكل الجذور الحرة والوقاية من الأمراض المزمنة.

5- فوائد فاكهة القشطة لتسكن الآلام:

تشتهر فاكهة القشطة الشائكة بكونها مسكن طبيعي للآلام. وتم تطبيقه على الجروح والإصابات منذ قرون، كما أنها يمكن أن تقوم بتخفيف الآلام داخلياً وتسرع عملية الشفاء بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، الأمر الذي يجعلها حلاً مثالياً للتعامل مع جميع أنواع آلام الجسم.

المصدر: مجلة Pulse