تناول علبتي سردين اسبوعياً يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

علوم

فوئد السردين.. تناول علبتي اسبوعياً يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بشكل كبير

9 أيار 2021 12:56

كشفت دراسة جديدة أن تناول علبتين من السردين أسبوعياً يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

وفي الواقع، يقول العلماء أن تناول الأسماك الزيتية بشكل عام يعتبر أكثر فاعلية للحصول على العناصر الغذائية الهامة.

فوائد السردين المقلي

والجدير بالذكر أن الفوائد الصحية لتناول الأسماك الزيتية معروفة جيداً، حيث أنها تحتوي على كميات عالية من العناصر الغذائية مثل التورين وأحماض أوميجا 3 الدهنية والكالسيوم وفيتامين د.

كما أن ارتفاع مستوى الدهون غير المشبعة بها يساعد أيضاً في موازنة مستويات الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب.

الآن، يقول باحثون في جامعة كاتالونيا المفتوحة بإسبانيا أن السردين على وجه الخصوص يقدم فائدة صحية أخرى ممتازة وغير مكلفة.

وبدورها تقول المؤلفة المشاركة في الدراسة ديانا ريزولو، الأستاذة والباحثة في كلية العلوم الصحية بالجامعة: "لا يقتصر الأمر على أسعار السردين المعقولة وسهولة العثور عليها، ولكن في كون هذه الأسماك آمنة وتساعد على منع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهذا اكتشاف علمي ضخم بلا شك. كما أنه من السهل التوصية بتناول بهذا الطعام أثناء الفحوصات الطبية، وهو مقبول على نطاق واسع من قبل الجميع".

فوائد السردين

وتتبع الباحثون خلال الدراسة 152 مريضاً تم تشخيص إصابتهم بمقدمات السكري، مما يعني أن مستويات السكر في الدم تتراوح بين 100 و124 ملليغرام لكل ديسيلتر، ثم تم وضع جميع المشاركين على نظام غذائي، والذي يهدف إلى تقليل خطر الإصابة بالسكري.

ولكن بعض المشاركين تم إعطاؤهم علبتين من السردين مع زيت الزيتون، بكمية 200 جرام أسبوعياً، وتم نصحهم بتناول الأسماك الصغيرة كاملة دون إزالة العظام، لأنها غنية بشكل خاص بالكالسيوم وفيتامين د.

وبحسب ما قاله الباحثين، انخفض عدد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري والذين تناولوا السردين كل أسبوع من 27 % إلى 22 % على مدار عام.

بالإضافة إلى ذلك، إن تناول الأسماك الزيتية له فوائد صحية أخرى، بما في ذلك تعزيز مقاومة الأنسولين، وزيادة الكوليسترول الجيد في الدم وتحفيز إنتاج الهرمونات، مما يساعد على تكسير الجلوكوز وخفض ضغط الدم أيضاً.

المصدر: موقع Study Finds