أدوية ترفع الضغط بسرعة

علوم

أدوية ترفع الضغط بسرعة.. أطباء يحذرون من أدوية تزيد ارتفاع ضغط الدم مثل الإيبوبروفين

9 أيار 2021 13:25

أظهرت دراسة جديدة أن واحدا من بين كل خمسة بالغين مصابين بارتفاع ضغط الدم يتناولون بعض الأدوية مثل الإيبوبروفين، والتي يمكن أن تزيد من حالتهم الصحية سوءاً.

وفي الحقيقة، يتم حث المرضى على مراجعة العقاقير الطبية التي يتناولونها بشكل روتيني، خاصة تلك التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية لخفض ضغط الدم، كما وتشير التقديرات إلى أنه إذا ما توقف نصف الأمريكيين المصابين بارتفاع ضغط الدم عن تناول أدوية رفع ضغط الدم، فقد يتمكن ما يصل إلى 2.2 مليون مريض من تحقيق أهدافهم دون الحاجة إلى تناول أدوية إضافية.

أضرار دواء الإيبوبروفين لمرضى ارتفاع ضغط الدم

بالإضافة إلى ذلك، يتناول حوالي 9 % من المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم مضادات الاكتئاب، بينما يتناول 8 % الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين، في حين يتناول 2٪ آخرين المنشطات عن طريق الفم للتغلب على حالات صحية مثل النقرس والذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

كما وتم الإبلاغ أيضاً عن الأدوية الأخرى المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك مضادات الذهان وبعض موانع الحمل الفموية ومزيلات الاحتقان الشائعة.

ومن بين 27000 مشارك في الدراسة، أفاد 19 % منهم باستخدام واحد أو أكثر من أدوية رفع ضغط الدم، بينما كان 4 % يستخدمون أدوية متعددة، وذكرت ما يقرب من ربع (24٪) النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم استخدام دواء لرفع ضغط الدم مقارنة بـ 14٪ من الرجال.

كما يقول الدكتور جون فيتاريلو، من معهد Beth الإسرائيلي الطبي: "إن هذه الأدوية التي نتناولها بشكل شائع، سواء الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو الموصوفة، قد يكون لها آثار جانبية غير مقصودة تتمثل في رفع ضغط الدم ويمكن أن يكون لها آثار ضارة على صحة قلبنا أيضاً. ونحن نعلم أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والوفاة، وحتى الزيادات الطفيفة في ضغط الدم يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أمراض القلب والأوعية الدموية. واستنادا إلى النتائج التي توصلنا إليها، نحتاج إلى أن نكون أكثر وعيا بالأدوية التي يتم استخدامها بين كبار السن الذين يعانون أيضا من العبء الأكبر لارتفاع ضغط الدم".

المصدر: موقع Study Finds