فوائد ماء البصل الصحية والجمالية للجسم

علوم

فوائد ماء البصل وعلاجه لتحفيز نمو الشعر والتخلص من القشرة

9 أيار 2021 18:06

من المعروف أن البصل يعتبر أحد الخضراوات الغنية بالعديد من الفوائد الصحية و الطبية و الغذائية على حد سواء، كما أن ماء البصل أو العصير الناتج عن عصره يحتوي على العديد من الفوائد والاستخدامات التي يمكن أن تكون مفيدة للغاية و في مجالات متنوعة أيضاً.


فوائد ماء البصل

البصل غني بالفيتامينات C و B6 و حمض الفوليك، و يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم و المغنيسيوم و الحديد و الكروم و الفوسفور، كما أن شرب كوب من ماء البصل على معدة فارغة في الصباح يمكن أن يفيد الجسم كثيراً.

و في الحقيقة، إن ماء البصل هو مستخلص طبيعي يمكن إنتاجه منزلياً بسهولة من خلال تقطيع البصل و نقعه في الماء و تصفيته أو عن طريق عصره مباشرة، فإن كنتم تريدون تجربته، إليكم بعض الأشياء التي قد تشجعكم على فعل ذلك:

يحسن الهضم:

ماء البصل يحسن الدورة الدموية، و بالتالي يعزز الهضم، حيث يحتوي البصل على كميات كبيرة من الألياف المعروفة باسم أوليجوفركتوز، و هي ألياف طبيعية قابلة للذوبان، كما و يحتوي أيضا على كمية جيدة من الأنسولين، و على الألياف الغذائية المسؤولة عن البكتيريا الصحية الموجودة في الأمعاء و التي تعزز حركة الأمعاء الصحية.


يسرع نمو الشعر و يقلل من قشرة الرأس:

إن ماء البصل مفيد جداً للشعر و خاصة الشعر الخشن (الأفريقي)، فهو يحتوي على كميات ضئيلة من الكبريت المعروف بكونه أحد العناصر الغذائية الأساسية المهمة لتعزيز نمو الشعر و كثافته.

و قد أظهرت بعض الدراسات أن وضع عصير البصل على الشعر و فروة الرأس مرتين أسبوعياً لمدة شهرين يمكن أن يحفز نمو الشعر، كما و يمكن استخدامه على الشعر كعلاج لقشرة الرأس المزعجة عن طريق وضع ماء البصل على الشعر و فروة الرأس باستخدام كرة أو وسادة قطنية و تدليكها بلطف لمدة خمس دقائق، ثم تغطيته بقبعة الاستحمام و تركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله جيداً بالماء الفاتر و الشامبو.

مفيد لصحة القلب:

يساعد ماء البصل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، و بالتالي يمكن أن يحسن صحة القلب، و على الرغم من أنه يقال أن الثوم أكثر فعالية من البصل، إلا أنه من المعروف أيضا أن ماء البصل يمنع تراكم الدهون في الشريان الأورطي.


يعزز صحة الجلد:

يحتوي عصير البصل المخفف على كميات كبيرة من فيتامينات A و B و C، كما أنه غني بالكالسيوم و المغنيسيوم و الحديد و الفوسفور، و التي تعتبر جميعها مغذيات رئيسية للعناية بالبشرة، كما ويستخدم ماء البصل الممزوج بالعسل كوصفة تجميلية لتنقية البشرة ومنع ظهور حب الشباب في الوجه و تقليلها أيضاً.

علاج المناطق الملتهبة:

يحتوي البصل أيضا على مادة الكيرسيتين و الفلافونويد الحيوية التي يمكن أن تقلل الالتهاب و تحارب الألم و تساعد على تعزيز المناعة، كما و يحتوي ماء البصل على مركبي الثيوسلفات و السيبين المعروفة خصائصها التي تمنع زيادة الخلايا الالتهابية لدى البشر، ونتيجة لذلك، يمكن استخدامه كدواء مضاد للالتهابات و علاج للتورم.

مجلة Pulse