القمر الدموي الفائق سيزين السماء في وقت لاحق من هذا الشهر

علوم

القمر الدموي الفائق سيزين السماء في وقت لاحق من هذا الشهر

10 أيار 2021 12:23

سيرغب علماء الفلك ومحبي الفضاء مراقبة السماء في وقت لاحق من هذا الشهر لمشاهدة " القمر الدموي الفائق"، والذي سيزين السماء ليلة 26 مايو في أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية.


القمر الدموي 

وتحدث هذه الظاهرة عندما تحدث ظاهرتان قمريتان في نفس الوقت، ويصبح بالإمكان رؤية قمر عملاق في النقطة التي يكون فيها القمر أقرب قليلاً إلى الأرض من المعتاد في دورته المدارية، مما يجعله يبدو أكبر في السماء.

كما ويمكن رؤية القمر بلونه الأحمر الدموي عندما يكون هناك خسوف كلي للقمر، وعندما ينتقل البدر إلى الظل الداخلي المظلم للأرض، حيث يحجب الغلاف الجوي للأرض أطوال موجية أقصر من الضوء، مثل اللون الأزرق، ولكنه يسمح بمرور أطوال موجية أطول، مثل اللون الأحمر عبر الغلاف الجوي.

ونتيجة لذلك، سيكون القمر أكبر من البدر العادي مع لون أقرب إلى الحمرة شبيها بالنحاس، كما ويشير البعض إلى القمر الدموي الفائق على أنه قمر "الزهرة" العملاق، والذي يأتي تزامنا مع تقويم المزارعين الأمريكيين.

ويأتي هذا الاسم من الزهور التي تميل إلى التفتح خلال هذا الوقت من العام، ويشار إلى اكتمال القمر في 26 مايو أيضا إلى أنه سيكون ثاني قمر عملاق خلال عام 2021.

بالإضافة إلى ذلك، تشير وكالة ناسا أنه في حين أن هذا القمر العملاق سيكون أقرب قليلا إلى الأرض، فهو سيكون أقرب بحوالي 98 ميل فقط.

كما أن بعض الناس لن يلاحظوا حتى أن القمر سيكون أكبر هذا الشهر، ولكن سيتمكن علماء الفلك الهواة من مشاهدة القمر الدموي الفائق فوق شرق آسيا والمحيط الهادئ وأجزاء من غرب الولايات المتحدة الأمريكية، بينما لن يتمكن معظم الساحل الشرقي من رؤيته لأنه سيكون تحت الأفق وقت الكسوف الكامل.

المصدر: موقع سلاش جير