أخبار

اختفاء الطبيب الذي عالج المعارض الروسي نافالني في سيبيريا

10 أيار 2021 12:53

أفادت وكالة سكاي نيوز، نقلاً عما ذكرته الشرطة الروسية صباح اليوم الإثنين، فقد اختفى الطبيب الذي عالج المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني بعد سقوطه على متن رحلة جوية في روسيا خلال العام الماضي.

حيث غادر الطبيب ألكسندر موراكوفسكي قاعدة صيد في غابة أومسك بسيبيريا، الواقعة على بعد حوالي 2200 كيلومتر شرقي العاصمة موسكو، في مركبة رباعية الدفع يوم الجمعة الماضي، ولم يعد أو يظهر له أي أثر بعدها.

وقد قالت الشرطة أن المنطقة شاسعة لكنها قليلة السكان، وأن خدمات الطوارئ والطائرات المسيرة وطائرة هليكوبتر ومتطوعين على الأرض قد شاركوا جميعا في البحث عنه.

وذكرت الوكالة، أن موراكوفسكي كان كبير الأطباء في مستشفى مدينة أومسك السيبيرية الذي عالج نافالني، الذي يعتبر بدوره أبرز منتقدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث بدأ نافالني يشعر بالمرض أثناء تواجده على متن طائرة كانت في طريقها من تومسك إلى موسكو، والتي هبطت اضطراريا في أومسك بتاريخ 20 أغسطس 2020 بسبب حالته الخطيرة، وبعد مفاوضات متوترة مع السلطات الروسية، تم نقل السيد نافالني جوا إلى العاصمة الألمانية برلين لتلقي العلاج.

وقد أثبتت الاختبارات المعملية التي أقيمت في ثلاث دول أوروبية، والتي أكدتها هيئة مراقبة الأسلحة الكيميائية العالمية، أن السيد نافالني قد تعرض للتسمم بغاز الأعصاب نوفيتشوك العسكري سوفيتي الصنع، في حين رفض الكرملين مرارا وتكرارا أي تلميح إلى أن السلطات الروسية حاولت قتله.

كما أضافت الوكالة، بأنه قد تم سجن نافالني في شهر فبراير الماضي بناء على ما قال إنها تهم ملفقة بعد اعتقاله بمجرد عودته إلى روسيا من ألمانيا، والتي قضى فيها خمسة أشهر للتعافي من التسمم، وفي الشهر الماضي، قال نافالني إنه سينهي إضرابه عن الطعام بعد أن تم تحذيره من أنه يعرض حياته للخطر، وذلك بعد أن رفض تناول الطعام في السجن لأكثر من ثلاثة أسابيع متواصلة.

المصدر: وكالة سكاي نيوز