أخبار لبنان

شركة تركية تخطر لبنان بوقف تزويده بالكهرباء حتى إلغاء قرار قضائي بحجز سفنها

11 أيار 2021 20:26

أصدر النائب العام المالي في لبنان قررا يقضي باحتجاز البواخر التركية التي تعمل على تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية إضافة إلى منعها من مغادرة السواحل اللبنانية، في إطار تحقيق باحتمال وجود شبهات فساد بملايين الدولارات في عملها.

وبحسب موقع سبوتنيك فقد أرسلت الشركة التركية "قره دينيز"، اليوم الثلاثاء، إخطارا يفيد بأنها ستوقف تشغيل محطات الكهرباء التابعة لها في لبنان، حتى يتم إلغاء قرار المدعي بحجز سفنها إضافة لتقديم خطة لتسديد الديون المترتبة على لبنان تجاهها.

وأفاد الموقع نقلاً عن وكالة رويترز بأن المتحدث باسم الشركة التركية أكد تقديم الشركة اخطاراً لبيروت لوقف قرار القضاء اللبناني بمصادرة سفنها، متضمناً مطالبة لبنان بوضع خطة لتسوية متأخرات الديون تجنباً لقطع الامدادات الكهربائية، مشيراً إلى احتفاظ الشركة بصلاحية التوريد في حال تجاوز لبنان قرار المدعي وقدم خطة لدفع الديون.

فيما أكد المتحدّث الرسمي باسم "كار باور شيب" وهي وحدة من قره دينيز" تشغل محطات الكهرباء العائمة، أنه جرى تهديد لبنان بقطع إمدادات الكهرباء.

وأضاف موقع سبوتنيك بان اجتماعاً عقد اليوم ضم كلا من من وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، غازي وزني، ووزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر، ورئيس لجنة الأشغال النائب نزيه نجم ومدير مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، وذلك استكمالا لاجتماع الأسبوع الماضي، للبحث في موضوع مشكلة الكهرباء في لبنان.

حيث أكد النائب نزيه نجم بحسب موقع "أل بي سي" اللبنانية، أن باخرة "غريد أ" ، حصلت على سلفة بقيمة 1500 مليار ليرة لبنانية، وبقي مبلغ قدره 11 مليار ليرة لبنانية، وغطت ما تبقى من ثمن الباخرة مؤسسة كهرباء لبنان، مشيراً إلى أن وزير المالية ووزير الطاقة يعملان على بلورة وإيجاد صيغة لفتح اعتماد للباخرة "غريد بي"، في انتظار الثاني والعشرين من هذا الشهر للحصول على رد حول مسألة الطعن، سيستكمل الموضوع بخصوص مبلغ الـ 200 مليون دولار المتوفرة.

ولفت إلى وجود مشكلة في آخر هذا الأسبوع وهي متعلقة بشركة "قره دينيز" التركية وبواخرها بعد قرار القضاء اللبناني الحجز على البواخر للبت بغرامة الـ 25 مليون دولار، إذا كانت محقة أم لا.

واعتبر أن إخطار "قره دينيز" بتوقيف المعامل سيجلب العتمة الكاملة، لأنه عندما نخفض 400 ميغاوات عن الشبكة، فذلك يعني أننا نزلنا دون الـ 900، وهنا لا يمكن للمؤسسة أن تقوم بأي شي.

كما أن غياب "كار باور شيب" سيتسبب بزيادة الضغط على شركة كهرباء لبنان الحكومية للحد من الانقطاعات التي تعصف بالبلاد، وتكافح المرافق لتشغيل المصانع بكامل طاقتها لأنها لا تستطيع استيراد الوقود لها.

المصدر: سبوتنيك