وزير الخارجية الصيني وانغ يي

أخبار

وزير الخارجية الصيني: يجب وقف إطلاق النار ومجلس الأمن يتحمل مسؤولية السعي إلى التهدئة في فلسطين

16 أيار 2021 12:39

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن عدم وجود حل عادل للقضية الفلسطينية هو السبب الرئيس في تدهور الأوضاع، مؤكداً أن الطريقة النهائية لحل القضية الفلسطينية تكمن في تنفيذ حل الدولتين.

وأوضح وانغ يي خلال مكالمة هاتفية أجراه مع وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي أن في السنوات الأخيرة انحرفت عملية السلام في الشرق الأوسط عن مسارها الأصلي، معبراً عن اسفه لفشل مجلس الأمن حتى الآن في التوصل إلى اتفاق.

وأضاف وزير الخارجية الصيني أنه يجب وقف إطلاق النار ووقف العنف، مشيراً الى أن مسؤولية تهدئة الوضع تقع على كاهل مجلس الأمن، مشجعاً جميع أعضاء مجلس الأمن على تحمل مسؤولياتهم، وبذل جهود فعالة للحفاظ على السلام والأمن الإقليميين.

وأعرب وانغ يي عن حزنه من تصاعد وتيرة الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، مشيراً إلى أن عملية السلام في الشرق الأوسط "انحرفت في السنوات الأخيرة عن مسارها الأصلي، خاصة انتهاك حق الشعب الفلسطيني في بناء دولة مستقلة بشكل متواصل، إضافة إلى معاناة الشعب الفلسطيني التي أدت إلى تكثيف المواجهات الفلسطينية-الإسرائيلية، والنزاعات المتكررة".

وذكر وانغ يي أن الطريق النهائية لحل القضية الفلسطينية يكمن في تنفيذ حل الدولتين، موضحاً أن الصين ستستضيف اجتماعا مفتوحا في مجلس الأمن بشأن الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي اليوم الأحد، وتتطلع إلى صوت موحد لجميع الأطراف بشأن هذه القضية.

وأكد وانغ يي دعم الصين للقضية العادلة للشعب الفلسطيني بالسعي من أجل استعادة حقوقهم الوطنية المشروعة، ودعمها لحل العادل للقضية الحالية من خلال الحوار السياسي، ومشيراً الى أن الصين ستدعم الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في لعب دور فعال في هذا الصدد.

من جانبه، قال شاه محمود قريشي إن باكستان تتفق مع الموقف الصيني بشأن الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي الحالي، وتدعم حل الدولتين والقضية العادلة للشعب الفلسطيني، وتؤيد دعم حل من خلال الحوار والتفاوض بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأكد شاه محمود قريشي أن بلاده تعتزم تعزيز الاتصال والتنسيق مع الصين، للعثور على سبل لتحقيق وقف إطلاق النار، وتخفيف العنف، وكذلك تهدئة الوضع، مثمناً بشدة دور الصين العدالة في مجلس الأمن ودعمها للقضية الفلسطينية.

المصدر: النهضة نيوز - وكالات