أخبار لبنان

الرئاسة اللبنانية: كلام الوزير شربل وهبة لا يعكس موقف الدولة والرئيس عون

18 أيار 2021 12:02

شهدت تصريحات وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة أثناء لقاء تلفزيوني بالأمس والتي تم اعتبارها تهجماً على المملكة العربية السعودية جدلاً واسعا، فيما كشفت بعض المصادر الإعلامية عن انتظار السعودية لموقف رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون من هذه التصريحات لتبني على الشيء مقتضاه، وسط ردود فعل منددة من حلفاءها في لبنان.

وتعليقاً على كلام الوزير شربل وهبة، اعتبرت رئاسة الجمهورية اللبنانية أن تصريحات وهبة تعبر عن رأيه الشخصي، لا عن موقف الدولة والرئيس عون، مؤكدة عمق العلاقة مع دول الخليج والحرص عليها ورفضها الإساءة إليها.

وبحسب موقع CNN، فقد أصدرت رئاسة الجمهورية اللبنانية بياناً صباح اليوم الثلاثاء اعتبرت فيه ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبه الى قناة الحرة مساء أمس من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس عون.

وأكدت رئاسة الجمهورية في بيانها على عمق العلاقات بين لبنان ودول الخليج الشقيقة، والحرص على استمرارها وتعزيزها، مشددة على حرص الرئيس عون على رفض الإساءة للدول الشقيقة والصديقة عموما، والمملكة العربية السعودية ودول الخليج خصوصا.

وكان وزير الخارجية اللبناني، قد قال خلال لقاء مع قناة الحرة أن دول المحبة والصداقة والأخوة أتت بتنظيم داعش وزرعته في سهل نينوى والأنبار وتدمر وقاموا بتمويله، فيما تم اعتباره هجوماً على دول الخليج وعلى المملكة العربية السعودية.

وتجدر الإشارة إلى أن تصريحات وهبة قد قوبلت بموجة من ردود الأفعال المنددة من حلفاء السعودية في لبنان، حيث رفض رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري هذه التصريحات، معتبراً أنها تقوض العلاقات الخارجية في وقت يغرق فيه لبنان بالأزمات والمقاطعة.

والجدير بالذكر أن لبنان يرزح تحت تأثير أزمات متعددة، حيث يعاني من تراجع حاد في أوضاعه الاقتصادية والمالية، وانهيار في قيمة عملته، وسط التعذر في تشكيل الحكومة، وما شهده خلال الفترات الماضية من أضرار بسبب تأثير جائحة كورونا وانفجار مرفأ بيروت، إضافة إلى قرار السعودية في نيسان/إبريل الماضي بحظر دخول الخضار والفواكه اللبنانية إلى أراضيها جراء كشف شحنة من المواد المخدرة بداخل شحنة من الفواكه قادمة من لبنان.

المصدر: CNN