أخبار

لقاح كورونا يؤدي لظهور تسعة مليارديرات جدد في العالم

20 أيار 2021 17:41

شل فيروس كورونا الحركة في جميع دول العالم وأثر اقتصاديا على الكثير منها، بسبب اجراءات الإغلاق التي رافقت انتشاره، وشهد العام الحالي بدء عمليات توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على المواطنين في أغلب الدول.

وبحسب ما نقل موقع سكاي نيوز عن منظمة "أوكسفام"، التي كشفت مؤخراً أن اللقاحات التي جرى تطويرها ضد فيروس كورونا المستجد، ساهمت في بروز تسعة مليارديرات جدد في العالم، أي من تخطت ثروتهم مليار دولار.

وبحسب ما ذكرته المنظمة التي اعتمدت على بيانات مجلة "فوربس"، فإن ثروة هؤلاء الأشخاص وصلت إلى 19.3 مليار دولار، ومن بين هؤلاء الأثرياء؛ المدير العام الفرنسي لشركة موديرنا، سيفان بانسل.

وصعد هؤلاء المليارديرات بفضل الأرباح الهائلة التي تم جنيها في قطاع الصيدلة، في ظل انتشار الوباء الذي أحدث هلعا غير مسبوق في العالم وزاد الإقبال على التطعيم.

وتشير أوكسفام، وهي منظمة غير الحكومية، إلى أن هذه الثروة التي تمت مراكمتها تكفي لتلقيح الكثير من الدول الأكثر فقرا في العالم.

وتشير الأرقام إلى أن الدول الأقل دخلا في العالم لم تتلق سوى 0.2 في المئة من إجمالي اللقاحات التي إنتاجها في العالم.

ووصلت ثروة المدير العام لشركة "موديرنا" إلى 4.3 مليار دولار، في حين بلغت ثروة المدير العام المؤسس لشركة "بيونتك"، أوغور شاهين، حوالي 4 مليارات دولار.

وانتقد المدافعون عن العدالة الاجتماعية، هذه الرقام مطالبين بتمكين الدول الفقيرة بدورها من التطعيم.

ودعت الناشطة في منظمة أوكسفام، ساندرا لوت فرنانديز إلى إنهاء ما وصفته بالاحتكار الحالي للقاحات، مؤكدة أن عددا من هذه اللقاحات حصلت على دعم حكومي، وتبعا لذلك، يجب أن تكون في متناول الجميع.

المصدر: سكاي نيوز