روسيا اختبرت سلاح الليزر السري بيريسفيت في سوريا

الرصد العسكري

روسيا توضح سبب اختبارها سلاح الليزر السري بيريسفيت "Peresvet" في سوريا

22 أيار 2021 11:12

 كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في مقابلة أن روسيا قامت باختبار سلاح الليزر السري بيريسفيت Perevest"" في سوريا ومئات الأسلحة الجديدة الأخرى.

وقال الوزير شويغو أن العديد من الأسلحة الجديدة لم تشهد المرحلة التالية من تطويرها أو إنتاجها التسلسلي قط، ولم يكن هناك مكان يمكن اختبارها فيها سوى الحرب.

سلاح الليزر السري بيريسفيت 

وأضاف سيرغي شويغو: "على الرغم من أننا لا نريد ذلك، إلا أن اختبارات الحالة والاختبارات العسكرية واختبارات الجيش جيدة وضرورية بالطبع".

كما وكشف سيرغي شويغو عن تواجد أكثر من 70 متخصصاً ومهندساً ومصمماً من شركات أسلحة روسية في القاعدة الجوية الروسية في سوريا "قاعدة حميميم" على مدار السنوات الماضية لإجراء الاختبارات والمساعدة في حل المشكلات في الوقت المناسب، مؤكداً أنه تم أيضاً إنشاء ورشة إنتاج أسلحة ومعدات أسلحة كبيرة لتوفير الدعم اللوجستي الدائم.

وأضاف سيرغي شويغو: "ماذا فعلت سوريا؟ سأخبرك بصراحة، لقد واجهنا عدداً كبيراً من المفاجآت غير السارة، وتمت إزالة العشرات من الأسلحة والنماذج الجديدة ببساطة ووقف إنتاجها".

• سلاح الليزر بيريسفيت

قال شويغو أن سلاح الليزر بيريسفيت Peresvet"" الروسي اجتاز جميع اختبارات الدولة والقتال في سوريا بنجاح، وشدد على أنه موجود بالفعل في الخدمة مع الجيش الروسي ويواصل تطويره وتجديده، حيث تواصل موسكو استخدام سلاح الليزر بيريسفيت في الحرب السورية.

ومن جانبه كتب الصحفي الأمريكي لوجان ناي مقالاً عام 2018 قال فيه أن روسيا لا تستطيع صنع مثل هذا السلاح، ولكن مع تصريح شويغو، تبددت جميع الشكوك بالفعل، وتمكنت موسكو من إظهار قدرتها على فعل ذلك بالفعل.

ووفقا لبعض الخبراء، يستهلك سلاح الليزر بيريسفيت قدراً كبيراً من الطاقة مما يجعل حركته موضع تساؤل من قبل العديد من المشككين، كما ويقترح العديد من الخبراء أن روسيا ستستخدمه في المقام الأول لحراسة القواعد العسكرية في جميع أنحاء العالم، والتعامل مع الطائرات بدون طيار (الطائرات المسيرة).

بالإضافة غلى ذلك، يقترح خبراء آخرون أنه يمكن اعتبار سلاح ليزر بيريسفيت "Peresvet" نوعاً من أنظمة الدفاع المضادة للطائرات أو الصواريخ المضادة للصواريخ، في حين تقول المجموعة الثالثة من الخبراء أن مثل هذا النظام يعمل بسلاسة في الطقس المشمس الجيد، لكن الضباب والأمطار الغزيرة والغيوم قد تجعله غير مفيداً.

• صاروخ Zircon الذي تفوق سرعته سرعة الصوت

هناك شائعات بأن روسيا اختبرت أيضا صاروخ Zircon الذي تفوق سرعته سرعة الصوت في سوريا، وأنه قد تم إطلاقه من سفينة حربية روسية. لكن الوزير شويغو لم يؤكد هذه المعلومات مكتفيا بالقول أن اختبارات الصاروخ ما زالت مستمرة.

والجدير بالذكر أن بعض المصادر الخاصة بالصحيفة العسكرية البلغارية قالت إن روسيا ستختبر صاروخ Zircon الذي تفوق سرعته سرعة الصوت هذا الصيف على مستوى "اختبار الدولة"، مما يعني أن هذا الصاروخ قد اجتاز بالفعل عدة اختبارات طيران، ومن المتوقع أن يدخل الإنتاج المتسلسل خلال العام المقبل.

المصدر: الصحيفة العسكرية البلغارية