كيف يؤثر التوتر والاجهاد على الدورة الشهرية

علوم

كيف يؤثر التوتر والاجهاد على الدورة الشهرية

23 نوار 2021 22:48

يعاني الجميع من الإجهاد في وقت ما ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تغييرات في الدورة الشهرية، حيث أنه غالبا ما ارتبط الإجهاد الناجم عن الأحداث المؤلمة بتغيرات جذرية في أنماط الحيض الطبيعية، مما يعني أنه يجب على النساء محاولة عيش حياة سعيدة بعيداً عن الإرهاق والتوتر لتجنب اختلال دورتهن الشهرية، وللقيام بذلك، سيتعين عليهن اتباع أسلوب حياة صحي.

• هذه هي الطرق التي يؤثر بها التوتر والإجهاد على الدورة الشهرية:

يمكن أن يؤدي التوتر والإجهاد الناتج عن أي شيء إلى سرعة التنفس وآلام في البطن والإسهال وكثرة التبول، بالإضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها، والتي تعرف أيضاً باسم "انقطاع الطمث"، حيث تتوقف فيها الدورة الشهرية مؤقتاً، وذلك وفقاً لمدى الإجهاد ومدته.

آلام الدورة الشهرية

بالإضافة إلى ذلك، يرتبط عسر الطمث، وهو عبارة عن تقلصات في الدورة الشهرية أيضاً، بالإجهاد والتوتر بشكل مباشر، ويمكن أن يؤدي إلى دورات شهرية مؤلمة أيضاً، وذلك لأن الإجهاد يزعج النمط الهرموني المتغير خلال فترة التبويض والدورة الشهرية، مما يسبب فقدان الدورة الشهرية وتأخر النزيف أو حدوث النزيف الحاد أو حتى الدورة الشهرية المبكرة، حيث أن هرمون التوتر، المعروف باسم هرمون الكورتيزول، يكون المسؤول عن إفساد مواعيد أو شدة الدورة الشهرية.

لذلك، قمنا بتجميع قائمة بما يجب فعله وما يجب تجنبه لمساعدتك على الاستمتاع بدورة شهرية خالية من الإجهاد والتوتر:

1- فوائد الرياضة للدورة الشهرية:

إن لم تكوني شخصاً رياضياً، عليك البدء في ممارسة الرياضة على الفور!، حيث أن ممارسة الرياضة لها فوائد مدهشة، وذلك سيساعدك على تحسين تدفق الدم إلى منطقة البطن ومكافحة الألم المرتبط بالدورة الشهرية.

علاوة على ذلك، فإن التمارين الرياضية تنتج الإندورفين الذي يعد أحد مسكنات الآلام الطبيعية ويجعل الدورة الشهرية خالية من الألم.

بالإضافة إلى ذلك، حاولي ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل التي ستجدد نشاطك، علاوة على ذلك، يوصى الخبراء أيضا بممارسة تمارين التنفس للتخلص من التوتر.

2- فوائد كيس الماء الساخن للدورة الشهرية:

إن استخدام كيس الماء الساخن سيساعد على استرخاء عضلاتك المتقلصة في الرحم التي تسبب الألم، حتى أن وسادات الحرارة يمكنها أن تقوم أيضا بتهدئتك.

3- فوائد النظام الغذائي للدورة الشهرية:

تناول طعاماً صحياً لفترة خالية من الإجهاد، واختاري نظام أوميجا 3 للأحماض الدهنية للتحكم في آلام الدورة الشهرية.

حاولي أيضاً تضمين ما يكفي من البروتينات والفيتامينات والمعادن في النظام الغذائي.

بالإضافة إلى ذلك، سيساعدك تناول أوميجا 3 على تحسين مزاجك وتحسين أداء الدماغ، وتناولي الفطر والتوفو والبنجر والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات الطازجة والدجاج والسلمون والسردين، كما ويساعد تناول الكالسيوم على تنظيم الدورة الشهرية.

كما وقومي بتناول الحليب وعصير البرتقال والبيض، وزودي نظامك الغذائي بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين د لمعالجة اضطرابات الدورة الشهرية.

4- فوائد الماء للدورة الشهرية:

حاولي الحفاظ على رطوبة جسمك من خلال شرب كمية كافية من الماء للتحكم في تقلصات الدورة الشهرية، وقومي بزيادة كمية الألياف التي تتناولينها لمعالجة الانتفاخ، وهو أحد أعراض الدورة الشهرية.

5- تجنب الأطعمة المصنعة أثناء الدورة الشهرية:

لا تأكلي الأطعمة المعبأة والمصنعة والزيتية، وتجنبي الدهون المشبعة. وقولي لا للكريمة أو الكيك أو المعكرونة أو البيتزا أو رقائق البطاطس. وابتعدي عن الأطعمة الغنية بالملح لأن الكثير من الصوديوم يمكن أن يسبب احتباس الماء وحتى الانتفاخ، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى تفاقم تقلصاتك ويؤدي إلى نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية أيضاً.

6- فوائد الاسترخاء والراحة للدورة الشهرية:

حاولي الحصول على الراحة الكافية وعلى نوم عميق أثناء دورتك الشهرية، ولا تجهدي نفسك أو تقومي بأي أنشطة تتطلب الكثير من الجهد والضغط. ومجرد الاسترخاء أو حتى الحصول على تدليك سيكون مريحا لك.

7- تاثير الحالة المفسية على الدورة الشهرية:

سيكون عليك القيام بأشياء تعزز حالتك المزاجية وتجدد نشاطك، لذلك حاولي البقاء على اتصال مع أحبائك عبر مكالمات الفيديو أو الهاتف.

8- استمتعي بالأنشطة التي تحبينها أثناء الدورة الشهرية:

قومي بممارسة الأنشطة والهوايات التي تحبينها مثل القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة الأفلام أو البرامج الكوميدية أو البستنة، فذلك سيقلل من توترك ويساعدك على البقاء هادئة.

المصدر: مجلة Health Shots