الرصد العسكري

رومانيا تدخل أحدث نسخة من نظام الدفاع الجوي باتريوت الأمريكي في الخدمة العسكرية

24 أيار 2021 23:10

تستعد رومانيا لأن تصبح أول دولة تستخدم أحدث إصدار من نظام الدفاع الجوي والصاروخي الأمريكي الشهير "باتريوت"، والذي تصنعه شركة Raytheon Missiles & Defense التابعة لشركة Raytheon Technologies الدفاعية الأمريكية.

وفي مايو من عام 2018، منح الجيش الأمريكي عقدا بقيمة 395.8 مليون دولار لشركة Raytheon Company الأمريكية لإنتاج نظام باتريوت للدفاع الجوي والصاروخي لصالح الجيش الأمريكي.

نظام الدفاع الجوي باتريوت الأمريكي 

ووفقاً لباتريك جريفين، كبير مديري برامج برنامج الدفاع الجوي الروماني الخاص بصواريخ باتريوت، ستتلقى القوات المسلحة الرومانية أحدث إصدارات وحدات الدفاع الجوي من طراز باتريوت التي أثبتت جدارتها عما قريب.

كما وتجدر الإشارة إلى أن نظام الدفاع الجوي باتريوت هو نظام دفاع صاروخي يتكون من رادارات وتكنولوجيا القيادة والتحكم وأنواع متعددة من الصواريخ والتقنيات الاعتراضية، والتي تعمل جميعها معا لاكتشاف وتحديد واستهداف الصواريخ الباليستية التكتيكية وصواريخ كروز والطائرات المسيرة والطائرات المقاتلة وغيرها من التهديدات الجوية الأخرى، وهو أساس الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل لـ 15 دولة مختلفة حول العالم.

والجدير بالذكر أن رومانيا تمتلك بالفعل نظام باتريوت واحدة على الأقل على أراضيها، وقد قامت شركة Raytheon Missiles & Defense بتسليمها في وقت قياسي في شهر سبتمبر الماضي، وذلك استجابة لمخاوف الدولة العضو في حلف الناتو بشأن الأمن في منطقة البحر الأسود.

والآن، بالإضافة إلى تلقي أحدث نظام دفاعا جوي أمريكي، ستستفيد رومانيا أيضا من البنية المرنة للتكوين لترقية وحدتها الحالية بما يتماشى مع الوحدات الجديدة.

وعلى الرغم من أنها ستكون أول من يستخدم التكوينات المحسنة، فإن رومانيا ستساهم أيضا في التطور المستمر لأنظمة الدفاع الجوي الصاروخي باتريوت في جميع أنحاء العالم، حيث ستستفيد البلدان الأخرى التي تستخدم نظام باتريوت أيضاً من تغييرات الأجهزة والبرامج المضافة إلى خط الأساس التقني للنظام.

وكنتيجة التحسينات الجديد، أصبح نظام باتريوت اليوم متقدماً وحديثا وقادراً على هزيمة مجموعة كاملة من التهديدات الجوية المختلفة، وهو ما زال يشترك في نفس الاسم والغرض الأساسي لنظام باتريوت السابق، ولكن هذا الشيء الوحيد الذي يتشابه فيه معهٍ.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تبنى نظام الدفاع الجوي باتريوت باستمرار التقنيات الجديدة للبقاء في طليعة التهديدات المتطورة، ونتيجة لذلك، مع بعض الاستثناءات الصغيرة مثل أجهزة التسخين ومراوح التبريد، تم تحديث الجزء الأكبر من النظام على مدار الـ 17 عام الماضية.

المصدر: مجلة Army Recognition