كيفية منع التطبيقات من تتبعك على هاتف أيفون العالم بنظام تشغيل iOS 14.5

منوعات

طريقة إيقاف التطبيقات التي تتعقبك على هاتف أيفون العامل بنظام تشغيل iOS 14.5

26 أيار 2021 22:36

يستغرق الأمر أقل من دقيقة لتغيير بعض الاعدادات التي ستعزز من خصوصيتك وتساعدك على منع الاعلانات والتطبيقات الموجودة على هاتفك من متابعتك أثناء تصفحك واستخدامك للإنترنت عبر هاتف أيفون الخاص بك.


كيفية منع التطبيقات من تتبعك على هاتف أيفون العامل بنظام تشغيل iOS 14.5

إذا ما قضيت بعض الوقت في التسوق عبر الإنترنت، فمن المحتمل أن تكون على دراية بالشعور المخيف الذي ينشأ عند النقر فوق زوج من الأحذية، وأن تجد أن إعلانا لهذا الزوج بالذات يتبعك في كل موقع وتطبيق تزوره حتى خلال الاسبوع التالي.


والآن، تهدف ميزة جديدة على هاتف أيفون الخاص بك والعامل بنظام تشغيل iOS 14.5 إلى الحفاظ على خصوصية استخدامك للإنترنت من خلال منحك خيار إيقاف تشغيل تتبع الإعلانات داخل التطبيقات التي تستخدمها.

والجدير بالذكر أن ميزة منع تتبع التطبيقات للمستخدم قد وصلت إلى نظام التشغيل iOS 14.5 في وقت سابق من الشهر الجاري، على الرغم من أن بعض المستخدمين واجهوا خطأً بعد التحديث.

فيما لم تمنح إذنا صريحا لأحد التطبيقات (بما في ذلك تلك التي صنعتها شركة آبل) لتتبع بياناتك وتعقب استخدامك للإنترنت، فلن تتمكن من استخدام بياناتك للإعلانات المستهدفة أو مشاركة بيانات موقعك مع المعلنين أو مشاركة معرف الإعلان الخاص بك أو أي معرفات أخرى مع جهات خارجية.

وحصل هذا التغيير الذي تم الكشف عنه لأول مرة في مؤتمر المطورين العالميين لشركة آبل في شهر يونيو من عام 2020، على دعم من دعاة الخصوصية، وانتقادات من شركات مثل شركة فيسبوك، التي قالت إن ذلك سيضر بأعمالها الإعلانية.

كما وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي جنبا إلى جنب مع جهود أخرى تقوم بها شركة آبل لزيادة الشفافية والخصوصية الخاصة بهواتفها الذكية، والتي وصفها الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك مؤخراً بأنها "حق أساسي من حقوق الإنسان".

وفي شهر ديسمبر الماضي، مع إصدار نظام التشغيل iOS 14.3 الخاص بهواتف أيفون، بدأ المستخدمون في رؤية "ملصقات جديدة" بجانب التطبيقات، والتي تخبرهم بالبيانات التي سيقوم التطبيق بجمعها قبل تنزيله من متجر تطبيقات آب ستور الخاص بشركة آبل.

والآن، نقدم لكم كيفية استخدام ميزة منع تتبع التطبيقات الجديدة لك أثناء استخدامك الانترنت عبر هاتف أيفون الخاص بك:

- عند تنزيل تطبيق جديد وفتحه ستتلقى إشعاراً يسألك عما إذا كنت تريد السماح للتطبيق بتتبع نشاطك عبر تطبيقات ومواقع الشركات الأخرى.

- بعد ذلك، سترى معلومات حول المعلومات التي سيجمعها التطبيق ويقوم بتتبعها عند استخدامه.

- بسهولة شديدة، يمكنك النقر فوق طلب عدم التعقب أو السماح للتطبيق.

- كما ويمكنك أيضاً إلغاء الاشتراك في تتبع التطبيق عبر كل تطبيق تقوم بتنزيله بالانتقال إلى الإعدادات، ثم الخصوصية، ثم التتبع والضغط على إيقاف تشغيل السماح للتطبيقات بطلب التتبع.

وهذا يعني أن أي تطبيق يحاول طلب إذنك سيتم حظره من الطلب على الفور، وسيتم إبلاغك تلقائياً بأنك طلبت عدم تعقبك.

ووفقاً لشركة آبل، سيتم حظر جميع التطبيقات، بخلاف تلك التي منحتها إذنا للتتبع في الماضي، من الوصول إلى معلومات جهازك المستخدمة للإعلان والشركات الدعائية.

كما أنه من المهم ملاحظة أن هذا لا يعني أن الإعلانات ستختفي بشكل كامل، بل يعني أنك ستشاهد إعلانات عامة على الأرجح فقط، وليس إعلانا لنفس زوج الأحذية الذي نقرت عليه مرة واحدة من قبل.

• كيفية إيقاف تشغيل خاصة التتبع على تطبيقاتك التي قمت بتنزيلها من قبل:

بالنسبة للتطبيقات التي قمت بتنزيلها من قبل، والتي قد تكون منحتها سابقا أذونات تتبع خاصة بها، فلا يزال بإمكانك تشغيل هذه الأذونات أو إيقاف تشغيلها على أساس كل تطبيق على حدى.

للقيام بذلك، قم بالذهاب إلى الإعدادات وانقر فوق أحد التطبيقات، ثم انقر فوق لإيقاف تشغيل السماح بالتتبع. أويمكنك الانتقال إلى الإعدادات ثم الخصوصية ثم التتبع، وانقر على تشغيل أو إيقاف تشغيل كل تطبيق ستراه في قائمة التطبيقات التي طلبت إذنا لتتبع نشاطك على الإنترنت.

تجدر الإشارة إلى أنه يطلب من جميع مطوري التطبيقات طلب إذن للتتبع، وإذا ما علمت شركة آبل أن أحد المطورين يتتبع المستخدمين الذين طلبوا عدم التعقب، فسوف يحتاجون إما إلى تحديث تطبيقهم، أو قد يواجهون خطر حظر تطبيقهم من متجر التطبيقات.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت شركة آبل سابقا أنها تؤمن أن ميزات الخصوصية مثل هذه تعتبر من العوامل المميزة لمنتجاتها، حيث سبق أن قال كوك أنه نظرا لأن نموذج أعمال الشركة غير مبني على بيع الإعلانات، فيمكنها التركيز على الخصوصية بشكل أكبر.

المصدر: شبكة Cnet التقنية