أخبار لبنان

قائد الجيش اللبناني خلال زيارة لفرنسا يحذر من تفاقم الأزمة الحادة التي تمر على الجيش

27 أيار 2021 13:09

أفاد موقع السياسة بأن مصادر لوكالة رويترز نقلت تحذير قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون أمس الأربعاء، خلال زيارته التي يقوم إلى فرنسا بأن الأزمة الاقتصادية في لبنان، وضعت الجيش على شفا الانهيار.

وبحسب بيان لقائد الجيش اللبناني بعد لقائه مع الجنرال فرنسوا لوكوانتر رئيس أركان الجيش الفرنسي، فقد قال عون بأن الجيش اللبناني يمر بأزمة حادة وتتفاقم أكثر.

فيما أوضح بيان لمكتب ماكرون في بأن فرنسا ستواصل دعم الجيش اللبناني.

وبحسب مصادر مطلعة على زيارة قائد الجيش اللبناني لفرنسا، فقد أكد للمسؤولين الفرنسيين بأن الموقف هش وغير قابل للاستمرار، وعبر مصدر مطلع على اجتماعات عقدت أمس من بينها اجتماع مع الرئيس إيمانويل ماكرون عن قلق فرنسا لأنها تعتبر الجيش اللبناني هو العمود الفقري للبلاد.

كما أشار مصدران إلى أن فرنسا ستقدم إمدادات غذائية وطبية لأفراد الجيش الذين انخفضت قيمة رواتبهم انخفاضاً حاداً في الآونة الأخيرة مما دفع العديد منهم للعمل في وظائف إضافية.

وأوضح مصدر بأن فرنسا تسعى لعقد مؤتمر في شهر حزيران لحث المجتمع الدولي على دعم الجيش اللبناني.

وذكر الموقع نقلا عن رويترز بأن فرنسا تقود جهوداً لإنقاذ لبنان والضغط على السياسيين الذين أخفقوا بتشكيل الحكومة والقيام بتنفيذ الإصلاحات التي هي شرط المساعدات الأجنبية للبنان، إضافة إلى تنامي الاستياء داخل عناصر الأمن اللبناني لأن انهيار العملة أدى للإضعاف رواتبهم بشكل كبير.

وتمت الإشارة إلى قول قائد الجيش في شهر آذار الماضي بأن تحذيراته للمسؤولين اللبنانيين من أن ذلك قد يؤدي لانهيار داخلي لم تلق آذاناً صاغية.

وتجدر الإشارة بأن قيمة الليرة اللبنانية قد انخفضت90 في المائة منذ أواخر 2019 في انهيار مالي يشكل أكبر تهديد لاستقرار لبنان منذ الحرب الأهلية، كما ينظر للجيش اللبناني منذ فترة طويلة على أنه مؤسسة تمثل نموذجاً نادراً يجسد الوحدة والفخر الوطني.

المصدر: موقع السياسة