الوسواس القهري يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

علوم

مرضى اضطراب الوسواس القهري أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية

29 أيار 2021 13:36

أفاد تقرير جديد صادر عن باحثين تايوانيين أن البالغين الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري، وهو حالة صحية عقلية شائعة، قد يكونوا معرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية أكثر من غيرهم بثلاثة أضعاف.

ولكن بالنسبة للسبب، فإن مؤلفي الدراسة غير متأكدين منه بعد. حيث يتكهن المحققون أن مشاكل الصحة العقلية الأخرى التي يعاني منها مرضى الوسواس القهري، أي الأمراض المصاحبة، مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب الشديد، قد تزيد من مخاطر إصابتهم ببعض الحالات الصحية الأخرى ذات الصلة، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني.

وقال تاى لونج بان، الأستاذ في كلية الطب الصيني التقليدي في جامعة تشانغ غونغ في تاويوان والمؤلف المشارك في الدراسة: "لقد كان الوسواس القهري عامل خطر مستقل للسكتة الدماغية بعد استبعاد الأمراض المصاحبة المرتبطة بالسكتة الدماغية، بما في ذلك الاضطرابات الأيضية والأمراض العقلية الحادة الأخرى. لذلك، يجب أن يراقب الأطباء أمراض الأوعية الدموية الدماغية والمخاطر ذات الصلة لدى مرضى الوسواس القهري عن كثب".

بالإضافة إلى ذلك، شدد الباحثون على أن هذه الدراسة لا تثبت أن الوسواس القهري يسبب السكتات الدماغية، ولكنها تثبت أنه يوجد هناك علاقة بينهما. وقد حلل الباحثين خلال الدراسة البيانات الصحية الوطنية التايوانية لأكثر من 28000 بالغ مصاب بالوسواس القهري، وقارنوها ببيانات 28000 شخص سليم.

وعلى مدار 11 عام، كان الأشخاص المصابون بالوسواس القهري أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بثلاث مرات مقارنة بمن لا يعانون من الوسواس القهري، كما وأظهرت البيانات أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكثر كانوا أكثر عرضة للخطر أيضاً.

وأوضح مؤلفو الدراسة أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ظل قائما حتى بعد أن أخذوا في الحسبان عوامل أخرى، مثل السمنة وأمراض القلب والتدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري من النوع الثاني.

وتجدر الإشارة إلى أن السكتة الدماغية تحدث بسبب حدوث انسداد في الشريان الذي يغذي الدماغ بالدم، ولم يتم العثور على فرق في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية العادية أو السكتة الدماغية النزفية الناجمة عن حدوث نزيف في الدماغ، ولم تكن الأدوية المستخدمة لعلاج الوسواس القهري مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أيضاً.

كما وقال بان: "للحفاظ على حياة صحية، يجب اجراء بعض التغييرات الهامة مثل الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام، والتي قد تكون حاسمة في الوقاية من السكتة الدماغية. كما أن كيفية مساعدة مرضانا في تحقيق هذا الهدف تحتاج إلى مساعدة من الجميع، بما في ذلك العائلة والأصدقاء".

والجدير بالذكر أن الوسواس القهري يتميز بأنه يسبب للمصاب به الأفكار المتطفلة وغير المرغوب فيها والهواجس التي تدفع الشخص إلى تكرار السلوك مراراً وتكراراً، ويمكن أن تشمل السلوكيات المتكررة هذه غسل اليدين والتحقق القصري من الأشياء أو التنظيف المفرط، ويمكن أن تتداخل هذه السلوكيات مع الأنشطة اليومية والتفاعلات الاجتماعية.

المصدر: شبكة نيوز ماكس