العلاقة بين أعراض الاكتئاب والتدهور السريع لوظائف الكلى

علوم

أعراض الاكتئاب مرتبطة بالتدهور السريع لوظائف الكلى

29 أيار 2021 21:34

وجدت العديد من الدراسة والأبحاث السابقة وجود صلة بين أعراض الاكتئاب والانخفاض السريع في وظائف الكلى لدى مرضى مرض الكلى المزمن.

وتجدر الإشارة إلى أن الاكتئاب هو حالة شائعة بين البالغين في منتصف العمر وكبار السن، ويمكن أن يساهم في تطور مجموعة متنوعة من المشاكل العقلية والجسدية.

وللبحث عن ارتباط محتمل لدى البالغين الذين يتمتعون بوظائف الكلى الطبيعية أيضاً، قام فريق بقيادة الباحث والدكتور شيانهو كين، من مستشفى نانفانغ التابع بجامعة الطبية الجنوبية في الصين، بفحص معلومات 4763 فردا لديهم كلى صحية عند تسجيلهم في دراسة الصحة والتقاعد طويلة الأمد في الصين.

وفي بداية الدراسة، كان لدى 39٪ من المشاركين أعراض اكتئاب عالية، وخلال فترة متابعة استمرت 4 سنوات، تعرض 260 مشاركا منهم (6٪) لتدهور سريع في وظائف الكلى.

وكان هناك ارتباط كبير بين أعراض الاكتئاب في بداية الدراسة والانخفاض السريع في وظائف الكلى أثناء فترة المتابعة، في حين كان المشاركون الذين يعانون من أعراض الاكتئاب المتكررة أكثر عرضة للإصابة بتدهور سريع في وظائف الكلى بمقدار 1.4 مرة مقارنة بالمشاركين الذين يعانون من أعراض اكتئاب عادية وغير متكررة.

وقال الدكتور كين: "على الرغم من أن دراستنا لا تظهر وجود علاقة سببية، فقد أظهرت أن أعراض الاكتئاب المرتفعة كانت مرتبطة بشكل كبير بالتدهور السريع في وظائف الكلى بين البالغين الصينيين الذين يتمتعون بوظائف الكلى الطبيعية. وإذا تم تأكيد هذه العلاقة الارتباطية بشكل أكبر، فإن بياناتنا ستقدم بعض الأدلة على ضرورة فحص أعراض الاكتئاب والتدخلات النفسية والاجتماعية الفعالة لتحسين الوقاية من الإصابة بمرض الكلى المزمن".

المصدر: مجلة Medical Xpress