فقدان الوزن واكتسابه بشكل متكرر يمكن أن يسبب الأرق للنساء

علوم

فقدان الوزن واكتسابه بشكل متكرر يزيد معدلات الأرق لدى النساء

29 أيار 2021 22:30

تشير دراسة قام بها باحثين من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن النساء اللواتي لديهن تاريخ في اكتساب الوزن وفقدانه بشكل متكرر يملن إلى المعاناة من مشاكل في النوم، بما في ذلك الأرق.

وبحسب الباحثين، عندما تتجاوز دورة فقدان الوزن واكتسابه عتبة الـ 10 أرطال أو 4.5 كيلوغرامات، فإنها تميل إلى تعريض النساء لخطر مشاكل النوم.

فقدان الوزن واكتسابه بشكل متكرر يسبب الأرق للنساء

ووفقا للدراسة التي نشرت في مجلة تمريض القلب والأوعية الدموية، الجريدة الرسمية لجمعية ممرضات القلب والأوعية الدموية، زادت معدلات الأرق لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ من تقلب الوزن.

وقال الدكتور بروك أجاروال من كلية فاجيلوس للأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا، نيويورك: " ارتبط تاريخ التقلب في الوزن بشكل مستقبلي بعدة مقاييس لقلة النوم، بما في ذلك قصر مدة النوم ورداءة نوعية النوم وزيادة الأرق واضطرابات النوم والخلل الوظيفي أثناء النهار".

خلال الدراسة، حلل الباحثون بيانات 506 امرأة متوسط أعمارهن 37 عام، واللواتي تم تسجيلهن في مشروع بحثي يدعى "Go Red for Women" بتمويل من جمعية القلب الأمريكية، وقال الباحثين أن النساء المشاركات مثلن كل مرحلة من مراحل حياة البالغين، بما في ذلك مرحلة الإنجاب وانقطاع الطمث وما بعد انقطاع الطمث.

وبحسب الدراسة، أبلغ 72% من النساء عن تعرضهن لنوبة واحدة أو أكثر من دورة تقلب الوزن أنهن عانين من مشاكل في النوم، وتم تقييم تاريخ تقلب الوزن مع مجموعة واسعة من مشاكل النوم، سواء في وقت الدراسة أو خلال زيارة متابعة للطبيب لمدة عام واحد.

كما وتم تعديل التحليلات وفقا لعوامل أخرى معروف أنها تؤثر على تاريخ تقلب وزن النساء، بما في ذلك تاريخ الحمل وحالة سن اليأس.

وفي كلتا الحالتين، كانت مشاكل النوم أكثر احتمال للحدوث لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ في تقلب الوزن، وارتبطت كل نوبة إضافية من دورة تقلب الوزن مع وقت نوم أقصر، ونوعية نوم أسوأ، وصعوبة أكبر في النوم، والمعاناة من أرق أكثر حدة، واضطرابات نوم أكثر، واستخدام أكثر تكراراً للمنومات.

كما وتنبأ تاريخ دورة تقلب الوزن بزيادة خطر الإصابة بمشاكل النوم خلال فترة المتابعة، وبعد التكيف مع العوامل الأخرى، كانت النساء اللواتي لديهن نوبة واحدة من دورة تقلب الوزن أكثر عرضة لخطر النوم لفترة أقصر (أقل من سبع ساعات)، وانخفاض درجات جودة النوم وكفاءته، وأخذ وقت أطول للخلود للنوم (حوالي نصف ساعة أو أكثر) مقارنة بغيرهم.

• يمكن أن يؤدي تقلب الوزن عند النساء إلى انقطاع التنفس أثناء النوم أيضاً:

كانت النساء المصابات بنوبات تقلبات الوزن أكثر عرضة خمس مرات للإبلاغ عن معاناتهن الشديدة من انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA)، حيث يعاني المرضى الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي من انقطاع أو مشاكل أخرى في التنفس أثناء النوم، وهو عامل خطر مهم للمشاكل الصحية الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما ويؤكد الباحثين على الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول كيفية تأثير تغير وزن الجسم خلال الحياة على النوم، لدى كل من الرجال والنساء وعبر المجموعات العرقية المختلفة.

وفي غضون ذلك، قد يكون سؤال النساء عن تاريخهن في تقلب الوزن مفيدا في تحديد مخاطر تعرضهن لمشاكل النوم، بما في ذلك انقطاع النفس الانسدادي النومي.

المصدر: مجلة Health Shots