فوائد ماء الورد المذهلة لتنظيف البشرة وللشيخوخة وحب الشباب

علوم

فوائد ماء الورد للبشرة.. فوائد جمالية لماء الورد لبشرة رائعة

29 أيار 2021 22:53

فوائد ماء الورد كثيرة ويعتبر أفضل المستحضرات التجميلية الطبيعية روعة للعناية بالجسم وجمال البشرة بلا شك، وهي متعددة الاستخدامات في العديد من الحضارات والثقافات حول العالم.

وسواء كانت بشرتك دهنية أو جافة أو مختلطة، يمكنك اضافة ماء الورد إلى روتين عنايتك اليومية بجمالك دون قلق.

ولكن عند شراء ماء الورد، يجب أن تتأكدي من شراء ماء الورد النقي بنسبة 100٪، أي ماء الورد المقطر والذي لا يحتوي على المواد الكيميائية الضارة.

فوائد ماء الورد

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام ماء الورد يعود إلى عهد الفراعنة في مصر القديمة، عندما استخدمت الملكة الفرعونية الشهيرة كليوباترا ماء الورد في روتين العناية بالبشرة الخاص بها، مما جعلها فاتنة الجمال وذات بشرة وشعر أثار اعجاب العديد من الناس حتى يومنا هذا.

والجدير بالذكر أنه يتم تحضير ماء الورد عن طريق نقع بتلات الورد في الماء، وفي بعض الأحيان، يتم استخدام أحد المنتجات الثانوية لعملية استخراج زيت الورد بدلا من ماء الورد.

كما أن هناك عدد من فوائد ماء الورد التي تجعله مكونا شائعا في بعض المأكولات والطقوس الدينية أيضاً.

حيث أن ماء الورد متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ومحتواه الغني بمضادات الأكسدة، ولقدرته الرائعة على تهدئة البشرة وتوحيد لونها والحفاظ على رطوبتها ونضارتها.

• اليكم فوائد ماء الورد المذهلة:

1- فوائد ماء الورد للحفاظ على توازن درجة الحموضة في البشرة:

تنخفض درجة حموضة بشرتك بشكل طبيعي ما بين 4.5 إلى 6.2 درجة، مما يجعلها حمضية قليلاً. كما ويمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للصابون ومنظفات الوجه والمنتجات إلى تعطيل هذا التوازن ويؤدي إلى نمو البكتيريا في بشرتك، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل مثل حب الشباب.

ومع درجة حموضة تبلغ 5.5، يساعد ماء الورد على موازنة تلك الاضطرابات عن طريق إعادة مستويات الأس الهيدروجيني لبشرتك إلى وضعها الطبيعي.

2- فوائد ماء الورد لتنظيف البشرة:

ما لا يدركه معظم الناس هو أن تنظيف البشرة هو أحد أهم الأجزاء في أي روتين للعناية بالبشرة وجمالها، حيث يساعد على إزالة الأوساخ والزيوت المتبقية على الجلد، وإعداد البشرة للترطيب الأمثل.

لذلك، يعتبر ماء الورد تونر طبيعي ممتاز، وذلك بفضل خصائص موازنة الأس الهيدروجيني، ولأن ماء الورد يساعد على إزالة الزيوت والأوساخ من بشرتك، وإعدادها لعلاجات الجلد الأخرى التي قد تحتاجينها.

3- فوائد ماء الورد للشيخوخة:

يشيخ جلدك بشكل أسرع بسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وبسبب استخدام المنتجات المحملة بالمواد الكيميائية القاسية والإجهاد واتباع نمط الحياة غير الصحي والتلوث.

وكل هذه العوامل تساعد في إنتاج الجذور الحرة التي تضر بشرتك بمرور الوقت.

في حين يساعد المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في ماء الورد على معالجة هذه المشكلة عن طريق تحييد الجذور الحرة والحفاظ على صحة بشرتك وشبابها.

4- فوائد ماء الورد لعلاج الانتفاخ:

إن خصائص ماء الورد المضادة للالتهابات والمبردة لا تترك بشرتك منتعشة فحسب، بل وتعالج الانتفاخ أيضاً، خاصة ذلك الانتفاخ الذي يظهر تحت العينين.

5- فوائد ماء الورد لحب الشباب:

يساعد ماء الورد على إزالة الزيوت الزائدة من بشرة الوجه، كما أنه يساعد على تثبيط نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب مع تحسين خصائص توازن درجة الحموضة في الجلد، حيث يساعد ذلك في السيطرة على حب الشباب وتقليل مخاطر انتشاره.

المصدر: مجلة Pulse