أخبار

انطلاق ثلاثة رواد فضاء صينيين خلال الشهر المقبل إلى محطة الفضاء الصينية الجديدة

30 أيار 2021 17:26

ذكرت وكالة أسوشيتيد برس، بأن طاقما مكونا من ثلاثة رواد فضاء صينيين سينطلق خلال الشهر المقبل في مهمة تستغرق ثلاثة أشهر في محطة الفضاء الصينية الجديدة ، وذلك وفقا لمسؤول في صناعة الفضاء الصينية، والذي كان أول رائد فضاء أطلقت الصين في المدار الأرضي.

وقد جاءت التعليقات التي أدلى بها يانغ ليوي، نائب كبير مصممي برنامج الفضاء المأهول، للتلفزيون الحكومي الصيني عندما تم إطلاق مركبة فضائية آلية مزودة بالوقود و الإمدادات لمحطة تيانهي الصينية الفضائية.

وذكرت الوكالة، أن محطة تيانهي، والتي تعني التناغم السماوي، هي ثالث و أكبر محطة فضاء أطلقها برنامج الفضاء الصيني الطموح مؤخرا، وقد تم إطلاق وحدتها الأساسية في المدار بتاريخ 29 أبريل.

حيث قال يانغ في تصريحات بثها تلفزيون الصين المركزي أن كبسولة شنتشو 12 التي تقل الطاقم ستنطلق من قاعدة جيوتشيوان في شمال غرب الصين خلال الشهر المقبل.

كما ولم يذكر يانغ، الذي دار حول الأرض عام 2003 ، أي تفاصيل عن هوية رواد الفضاء أو موعد الرحلة ، لكنه أكد أن الطاقم لن يضم أي امرأة، وأنه سيكون من أول مجموعتين من رواد الفضاء في البرنامج الفضائي الصيني.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت النساء سيكونن في الطاقم، قال يانغ : " في كبسولة شنتشو 12 ، لن يكون لدينا نساء، لكن المهمات التالية ستضمهن بلا شك".

و بحسب ما ورد، تحمل كبسولة الفضاء تيانتشو 2 التي رست في مدينة تيانخه مساء اليوم الأحد 6.8 طن من البضائع، بما في ذلك بدلات فضائية وطعام ومعدات لرواد الفضاء، ووقودا للمحطة الفضائية.

وأشارت الوكالة، إلى أن وكالة الفضاء الصينية تخطط لما مجموعه 11 عملية إطلاق فضائي حتى نهاية العام المقبل ، وذلك لتقديم وحدتين أخريين للمحطة الفضائية الصينية التي تبلغ حمولتها 70 طنا بالإضافة إلى الإمدادات وأفراد الطاقم.

والجدير بالذكر أن الصين قد أرسلت 11 رائد فضاء، من بينهم امرأتان، إلى الفضاء ابتداء من رحلة يانغ التي انطلقت في شهر أكتوبر من عام 2003، وقد كانت أول رائدة فضاء صينية هي ليو يانغ، التي انطلقت إلى الفضاء عام 2012.

واضافت الوكالة، بأن جميع رواد الفضاء الصينيين حتى الآن كانوا طيارين من الجناح العسكري للحزب الشيوعي الحاكم، جيش التحرير الشعبي، وقد قال يانغ إن رواد الفضاء في تيانخه سيتدربون على السير في الفضاء مع وجود شخصين خارج المحطة الفضائية في وقت واحد، وقد تم إجراء أول عملية سير في الفضاء في الصين عام 2008 بواسطة زهاي زياجانغ، و ذلك خارج كبسولة شينزهو 7.

المصدر: وكالة أسوشيتيد برس