أخبار لبنان

لبنان ينتظر عودة الحريري اليوم لتنفيذ تعهداته بتشكيل الحكومة

31 أيار 2021 09:55

بعد انفجار مرفأ بيروت استقالت حكومة الرئيس حسان دياب في آب 2020 وأصبحت حكومة تصريف أعمال في الوقت الذي يغوص فيه لبنان بأزمات عديدة، وفي تشرين الأول من العام ذاته تم تكليف الرئيس سعد الحريري بتشكيل حكومة لم تبصر النور حتى اليوم، وسط اتهامات متبادلة بالتعطيل بين كل الأطراف، وترافقت هذه المدة الطويلة مع مبادرات ومهل بهدف التشكيل السريع لكنه بعد كل هذا الوقت تحول إلى ما يقول عنه البعض مماطلة مقصودة من الرئيس المكلف.

وأفاد موقع الأخبار اللبناني، بأن الأطراف في لبنان تنتظر اليوم عودة الرئيس المكلف سعد الحريري من جولته الخارجية إذا أراد الالتزام بالتعهد الذي قدمه لرئيس مجلس النواب نبيه بري، وذلك للقيام بمحاولة أخيرة للاتفاق على تشكيل الحكومة.

وبحسب الأخبار فقد تضاربت الروايات عن مكان الحريري الذي كان قد زار باريس والتقى فريقاً من الإليزيه بعكس ما يشاع عن لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أوردته بعض المصادر، لتشير مصادر أخرى عن أن الحريري ليس في باريس حالياً وبأنه غادرها منذ أيام متوجهاً إلى الإمارات، دون أن يعلم أحد ما إذا كان سيوفي بالتزامه للرئيس بري ويعود اليوم إلى بيروت أم لا.

ونقلت الأخبار عن مصادر مواكبة للحراك الحكومي بأن الرئيس نبيه بري ما زال ينتظر عودة الحريري والوفاء بالتزاماته لتشكيل حكومة من 24 وزيراً دون ثلث معطل لأي فريق، إضافة إلى أن رئيس الجمهورية ميشال عون ينتظر أيضاً ما سيؤول إليه مسعى الرئيس بري، الذي كان قد طلب مرتين تمديد المهلة التي حددها للرئيس الحريري، لتكون مهلة اليوم آخر مهلة بعد استيائه من تصرف الرئيس المكلف ومماطلته وعدم تنفيذ وعوده.

وأضافت الأخبار بحسب المصادر ذاتها بأنه إذا لم يعد الحريري اليوم، أو عاد دون مقترح جدي لتشكيل الحكومة بعيداً عن مناوراته السابقة، فسيكون تصرفه اثباتاً باليقين بتعمده العرقلة والمراوغة لإضاعة الوقت، مما سيسقط المهلة الأخيرة عند الرئيس بري، وينسحب هذا الأمر إلى الرئيس عون أيضاً، الذي يفترض أن يبلغ الجميع عدم وفاء الحريري بوعده للرئيس بري، وبأن تكليف الحريري للتشكيل لم يعد مطروحاً، والبديل هنا انتخابات نيابية جديدة بعد استقالة نواب التيار من الحكومة.

ومن وجهة نظر الرئيس عون فستكون هذه الانتخابات هي الحل الأخير لوضع لبنان على طريق الخروج من الأزمة، التي فاقمها الانتظار الطويل في تأليفها.

بينما ترى مصادر أخرى بأن الحديث يدور حول تشكيل حكومة انتخابات بشخصية غير الحريري تشابه حكومة الرئيس نجيب ميقاتي عام 2005.

المصدر: الأخبار اللبنانية