أخبار

نائب وزير الخارجية الروسي يحذر واشنطن من إشارات غير جيدة من موسكو قريباً

31 أيار 2021 16:43

يترقب العالم بحذر اللقاء المرتقب للرئيسين الأمريكي والروسي في 16 حزيران / يونيو في جنيف ، لعله يخفف من أجواء الحرب الباردة التي لاحت في أفق الأيام الماضية، ورغم إيجابية اللقاء في فتح باب الحوار بين الطرفين إلا أن التصريحات التي يصدرها المسؤولون الأمريكيون وخاصة الرئيس بايدن لا تبعث برسائل مريحة إلى الجانب الروسي.

وبحسب سبوتنيك فقد أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن الجانب الروسي سيصدر تصريحات في الأيام المقبلة لن تكون جيدة لواشنطن، ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن نيته مناقشة موضوع حقوق الإنسان مع فلاديمير بوتين، قائلاً بأن الولايات المتحدة لن تتنحى وتسمح له بانتهاك هذه الحقوق.

فقد قال ريابكوف للصحفيين رداً على تصريحات بايدن "على الأمريكيين أن ينطلقوا من حقيقة أن عددا من الإشارات من موسكو - أنا لا أتحدث عن اجتماع قمة في هذه الحالة - ستكون غير جيدة بالنسبة لهم، بما في ذلك في الأيام المقبلة" مؤكداً استعداد روسيا للحوار حول أي موضوع، رغم اختلاف الأجندات بين البلدين.

وحول توصيات السفارة الأمريكية للمواطنين الأمريكيين الذين انتهت صلاحية تأشيراتهم لمغادرة روسيا قبل 15 يونيو/حزيران، فقد قال ريباكوف: "ليس من الواضح تمامًا سبب إرسال مثل هذه الإشارات إلى الأمريكيين من قبل مكاتبهم القنصلية. هناك إجراء معروف جيدًا يعمل من خلال إداراتنا، بما في ذلك خدمة الهجرة، التي تعمل داخل وزارة الشؤون الداخلية. هناك جداول معينة لا بد من اتباعها.. أما بخصوص توصيات البعثات الخارجية الأمريكية لمواطنيها فنحن لا نتبع ذلك".

وتجدر الإشارة إلى أن الأزمة بين الولايات المتحدة وروسيا قد تصاعدت في الآونة الأخيرة لحد كبير بعد اتهامات أمريكية لروسيا بالتدخل في الانتخابات والهجوم السيبراني عليها وتسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني، وهي اتهامات تنفيها روسيا جملة وتفصيلاً، فيما لم تقدم الولايات المتحدة دليلاً على اتهاماتها، بينما بادرت إلى فرض عقوبات على موسكو التي قامت بالرد بخطوات تصعيدية على واشنطن وحلفاءها.