تايوان تختبر مدافع خاصة بمشروع تطوير المركبة المدرعة Leopard M2

الرصد العسكري

تايوان تختبر مدافع خاصة بمشروع تطوير المركبة المدرعة Leopard M2

7 حزيران 2021 21:54

سيجري الجيش التايواني وفقاً للمراسل العسكري لصحيفة تايوان نيوز، كالفن تشن اختبارات بالذخيرة الحية لمدافع الدبابات التي اشتراها من الولايات المتحدة في عام 2020 كجزء من مشروع جديد لتطوير وإنتاج المركبات المدرعة من طراز Leopard M2 قبل شحنها إلى البلاد في شهر سبتمبر المقبل، حيث سيتم الانتهاء من إنتاج النموذج الأولي للمركبة القتالية المدرعة الجديدة بحلول عام 2023.

وصرحت وزارة الدفاع الوطني التايوانية سابقاً أن معهد تشونغ شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا اشترى مدفاع دبابات M68A2 من الولايات المتحدة الأمريكية، والتي وافقت على رخصة التصدير في شهر ديسمبر من عام 2020.

بالإضافة إلى ذلك، وقع معهد معهد تشونغ شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا اتفاقية المساعدة الفنية في شهر يناير من هذا العام مع الشركة المصنعة للمدفع الأمريكية لتقديم المستندات الفنية والمخططات لتسهيل برنامج البحث والتطوير الخاص بها.

وبتاريخ 4 يونيو، قال أفراد عسكريون تايوانيون أن المدافع الأمريكية التي حصلوا عليها ستستخدم لتصميم وتطوير مدفع مركبة مدرعة جديدة، والتي سيتم تخصيصها للكتائب المشتركة لمهام الخطوط الأمامية والمضادة للدروع في الجيش التايواني من طراز Leopard M2.

ونظراً لأنه من المتوقع أن تزن المركبة القادمة حوالي 30 إلى 40 طن، فإن قوة الارتداد للمدفع الجديد ستكون أقل بنحو 70 % من تلك الموجودة في المدافع التايوانية الحالية من نفس العيار.

كما أنه لمن المتوقع أن تكون المركبة القتالية المدرعة الجديدة من طراز Leopard M2 مسلحة بمدفع عيار 105 ملم ومدفع رشاش متحد المحور عبار 7.62 ملم ومدفع رشاش برج عيار 12.7 ملم.

بالإضافة إلى ذلك، ورد أن كل من وزارة الدفاع الوطني التايوانية ومعهد تشونغ شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا سيتعاونان لإنتاج نموذجين أوليين والبدء في تطوير قذيفة جديدة خارقة للدروع عيار 105 ملم بحلول عام 2023، والتي ستكون مخصصة لهذه المركبة المدرعة الجديدة.

وتجدر الإشارة إلى أن مركبة Leopard M2 ستكون مركبة القتال ونقل المشاة الرسمية الأولى للجيش التايواني، وهي عبارة عن مركبة مدرعة ثمانية الدفع يتم انتاجها وتطويرها في الوقت الراهن، وهي تستند إلى مركبة CM-31 المدرعة سداسية الدفع التي صممتها شركة Timoney Technology Limited الأيرلندية.

ووفقاً لصحيفة تايبيه تايمز، فقد تم تسميتها على اسم فهد فورموسان الغائم، وهو حيوان أصلي يعيش في تايوان لإثبات أن هذه المركبة العسكرية القادمة ستكون "رشيقة وسريعة مثل الفهد".

والجدير بالذكر أنه قد قد تم إطلاق المشروع عام 2002 بتكلفة وصلت إلى 700 مليون دولار تايواني (21.9 مليون دولار أمريكي)، وهي ستحتوي على درع حماية من طلقات AP عيار 7.62 ملم، بينما يتحمل الدرع الأمامي قذائف ورصاص عيار 12.7 ملم.

بالإضافة إلى ذلك، إن شكل المركبة الذي يأتي على شكل V سيوفر الحماية لها وللطاقم من الألغام الأرضية ويمكنه تحمل 12 كيلوجرام من مادة TNT شديدة الانفجار من أسفل، وسيتم تزويدها بقاذفة قنابل آلية عيار 40 ملم ومدفع آلي محوري عيار 7.62 ملم، وكلاهما مثبت في محطة أسلحة آلية فوق المركبة.

المصدر: مجلة Army Recognition