الرصد العسكري

إبحار غواصة HMS Artful النووية البريطانية بالقرب من جبل طارق

7 حزيران 2021 22:38

تم استدعاء غواصة HMS Artful النووية من فئة Astute المنشورة حالياً برفقة البارجة البريطانية HMS Queen Elizabeth والتابعة لأسطول Carrier Strike Group البحري التابع لحلف الناتو، للإبحار بالقرب من جبل طارق على الرغم من الاحتجاجات الإسبانية، كما ويبدو أن الغواصة لديها مستوى معين من المعدات وأنها تبحر في مهمة محددة في المنطقة.

وفي الحقيقة، تحتج إسبانيا بانتظام على وصول غواصات نووية بريطانية إلى الأراضي البريطانية-الإسبانية، ولكن في عام 2017، قيل أن زورق دورية إسباني حاول "إزعاج" غواصة نووية أمريكية كانت تحاول الرسو في ميناء جبل طارق.

غواصة HMS Artful النووية البريطانية 

ووفقاً لمصادر متعددة، تم إطلاق قنابل مضيئة فوق السفينة الحربية المدنية الإسبانية ريو سيدنا في منتصف شهر أبريل الماضي أثناء محاولتها الإبحار مرتين عبر مقدمة غواصة الصواريخ الباليستية الأمريكية USS Florida المتواجدة بالقرب من المنطقة.

بالمناسبة، إن غواصة USS Florida هي عبارة عن غواصة صواريخ باليستية من فئة Ohio يبلغ وزنها 20 ألف طن، وهي تحمل 154 صاروخ كروز من طراز BGM-109 Tomahawk.

والجدير بالذكر أن غواصة HMS Kent النووية البريطانية قد أجرت مؤخرا برفقة الطائرات المروحية من طراز Wildcat التابعة لها مؤخراً مناورة على الرفع والإنزال برفقة غواصة HMS Artful قبالة ساحل اسكتلندا كجزء من تمرين تدريبي قبل نشر الغواصات والسفن خلال المناورة البحرية الكبيرة Carrier Strige Group 21 لحلف الناتو.

واعتمدت المناورات عل كل من الطائرة والغواصة من أجل تنفيذ عملية نقل المخازن الأساسية في مجاري المياه المحصورة على الساحل الاسكتلندي.

كما وتجدر الإشارة إلى أن غواصة HMS Artful هي الغواصة الثالثة من بين سبع غواصات من فئة Astute التي تم بناؤها للبحرية الملكية البريطانية.

ودخلت الخدمة العسكرية في البحرية الملكية عام 2015، وتم تكليفها بأول مهمة لها عام 2016.

بالإضافة إلى ذلك، إن فئة Astute من الغواصات تعتبر أكبر وأحدث وأقوى الغواصات الهجومية التي تديرها البحرية الملكية على الإطلاق، وهي تجمع بين أجهزة الاستشعار والملاحة والأسلحة الرائدة في العالم في غواصات متعددة الاستخدامات.

وتحتوي فئة Astute من الغواصات على ما يصل إلى 38 سلاح مختلفا في ستة أنابيب طوربيد مقاس 21 بوصة، وهي قادرة على استخدام صواريخ Tomahawk Block IV لشن الهجمات الأرضية بمدى يصل إلى 1000 ميل وطوربيدات Spearfish ثقيلة الوزن.

وللكشف عن سفن وغواصات العدو، تم تجهيز الغواصات من فئة Astute بمجموعة Sonar 2076 المتطورة، وهي عبارة عن مجموعة سونار متكاملة للبحث السلبي والنشط والهجومي، كما وتدعي شركة BAE المصنعة لها أن نظام 2076 المتطورة هو أفضل نظام سونار في العالم.

المصدر: مجلة الدفاع البريطانية