الولايات المتحدة تستعيد 2.3 مليون دولار من عملة البيتكوين دفعت إلى قراصنة اخترقوا خطوط الأنابيب الأمريكية

منوعات

الولايات المتحدة تستعيد 2.3 مليون دولار من عملة البيتكوين دفعت إلى قراصنة اخترقوا خطوط الأنابيب الأمريكية

8 حزيران 2021 11:57

أعلن مسؤولو إنفاذ القانون الأمريكيون في وزارة العدل أمس عن مصادرة أصول رقمية مشفرة بقيمة 2.3 مليون دولار من عملة البيتكوين تم دفعها إلى قراصنة خط الأنابيب الأمريكية التي تم اختراقها سابقا.

وأوضحت نائبة المدعي العام ليزا موناكو خلال مؤتمر صحفي أن العملاء الفيدراليين استعادوا معظم الفدية التي دفعتها شركة خطوط الأنابيب لشبكة القرصنة دارك سايد.

وقال مكتب التحقيقات الفدرالي أنه نجح في استعادة المفتاح الخاص لأكثر من 63 عملة بيتكوين رقمية، كما وقال المحقق المسؤول عن القضية أنه استخدم تقنية مراقبة شبكة البلوك تشين للوصول إلى المفتاح المشفر.

وبتاريخ 14 مايو، أبلغ موقع Bitcoin.com News عن أن شبكة القراصنة "دارك سايد" هي التي كانت تبتز شركة أنابيب النفط الأمريكية Colonial Pipeline مقابل ما يقرب من 5 ملايين دولار.

وفي الشهر الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة كولونيال أن الشركة سمحت بدفع حوالي 4.4 مليون دولار بالعملات الرقمية.

وأشارت وزارة العدل الأمريكية إلى أن المبلغ الكامل الذي تم مصادرته كان 63.7 عملة بيتكوين، والتي تقدر قيمتها بنحو 2.3 مليون دولار في وقت الاستيلاء.

وقالت نائبة المدعي العام ليزا موناكو خلال مؤتمر صحفي اليوم: "في وقت سابق اليوم، حصلت وزارة العدل على غالبية الفدية التي دفعتها شركة كولونيال لشبكة دارك سايد واستعادت السيطرة عليها في أعقاب هجوم الفدية الشهر الماضي".

كما وأضافت موناكو أن هجمات برامج الفدية غير مقبولة على الإطلاق، ولكن عندما تستهدف البنية التحتية الحيوية على وجه الخصوص، فلن يتم ادخار أي جهد للاستجابة للأمر.

بالإضافة إلى ذلك، واصلت موناكو شرحها أن العملاء الفيدراليين قد قلبوا السيناريو على عصابة القراصنة سيئة السمعة، مضيفة: "اليوم، قلبنا الطاولة على شبكة دارك سايد، وذلك من خلال ملاحقة النظام البيئي بأكمله الذي يغذي هجمات برامج الفدية والابتزاز الرقمي، بما في ذلك العائدات الإجرامية في شكل العملات الرقمية، وسنواصل استخدام جميع أدواتنا وجميع مواردنا لزيادة التكلفة وعواقب هجمات برامج الفدية وغيرها من الهجمات الإلكترونية الممكنة لشبكات القرصنة الإجرامية".

وبحسب ما أوضحت إفادة خطية من أحد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي التي تم تقديمها بتاريخ 7 يونيو 2021: "إن المفتاح المشفر الخاص بعملية الفدية تلك أصبح الآن في حوزة مكتب التحقيقات الفيدرالي في المنطقة الشمالية من كاليفورنيا" .

كما وكتب ويليام كالاهان، مدير الشؤون الحكومية والاستراتيجية في شركة بلوك تشاين إنتيليجيس لموقع Bitcoin.com News حول مصادرة مكتب التحقيقات الفيدرالي للمفتاح المشفر الخاص بشبكة القرصنة دارك سايد قائلاً: "منذ اللحظة الأولى التي تلقى فيها مكتب التحقيقات الفيدرالي معلومات استخباراتية تفيد بأن جهة فاعلة غير مشروعة كانت تهدد بإغلاق خط الأنابيب الخاص بشركة كولونيال، الأمر الذي تم اعتباره تهديدا مباشرا لأمننا القومي، وقد يؤثر على ملايين الأشخاص على طول الساحل الشرقي، تحركت كل فرق من العملاء الفيدراليين و محللي المخابرات والمدعين العامين من وزارات العدل والأمن الداخلي وفروع الحكومة الأخرى التي تركز على الأساليب الأساسية التي يقوم بها المحققون الجنائيون في التعامل مع جميع الجرائم المتعلقة بتتبع الأموال وهجمات الفدية والقرصنة".

وأضاف: "وفي حين أن هذه هي التقنيات تعتبر أساسية في مجال عملهم، إلا أن التدريب على إجراء تحقيقات تتعلق بالعملات الرقمية المشفرة وتحليلها يتطلب أدواتا وخبرة متقدمين".

وأشار كالاهان الى أن: "في حالة شركة كولونيال، قام المحققين بتتبع مسار العملة الرقمية من خلال استغلال بعض البيانات الخاصة بعملة البيتكوين على بلوك تشين، حيث أجرى المحققون والمحللون عملية المراقبة من خلال استخدام البرامج المخصصة لتتبع تدفق عملة البيتكوين للوصول إلى نهاية مسار المعاملات، وهذا النوع من البرامج، جنبا إلى جنب مع تقنيات التحقيق التقليدية والعمل مع نظرائنا الأجانب المكلفين بإنفاذ القانون ضروري لتعطيل وتفكيك عصابات برامج الفدية الرقمية هذه".

المصدر: موقع بيتكوين الإخباري