أول صورتين لقمر كوكب المشتري العملاق عن قرب

علوم

مهمة جونو التابعة لوكالة ناسا ترسل أول صورتين لقمر كوكب المشتري العملاق "جانيميد"

9 حزيران 2021 12:02

أرسلت مهمة جونو الفضائية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أول صورتين لقمر المشتري العملاق الذي يدعى "جانيميد" عن قرب، مما أعطى الجمهور أول نظرة على سطح القمر منذ عقدين.


ووفقاً لوكالة ناسا، قامت مركبة جونو بالتحليق فوق قمر كوكب المشتري يوم 7 يونيو، وهي المرة الأولى التي تقترب فيها مركبة فضائية من قمر جانيميد منذ أكثر من 20 عام.


صورة قمر جانيميد

الجدير بالذكر أن قمر جانيميد هو أكبر قمر في المجموعة الشمسية، وهو الوحيد من نوعه المعروف بامتلاكه مجالا مغناطيسيا.

كما ويعرف العلماء الكثير من الأشياء عن القمر، بما في ذلك أنه يحتوي على نواة معدنية، ويتكون من الماء وصخور السيليكات بشكل كبير، وأن سطحه مغطى بنوعين مختلفين من التضاريس، أحدهما مليء بالفوهات الصدمية والآخر مغطى بأخاديد طويلة وتلال.

كما وتبرز ميزات التضاريس هذه في أول صورتين تم التقاطهما عن قرب من قبل مركبة جونو لقمر جانيميد، والتي نشرتهما وكالة ناسا بعد يوم من تحليق المركبة فوقها، حيث تم التقاط إحدى الصور باستخدام تلسكوب JunoCam، بينما تم التقاط الأخرى باستخدام تلسكوب Stellar Reference Unit.

وتجدر الإشارة إلى أن الصور تظهر كل من التضاريس الفاتحة والمظلمة لهذا القمر العملاق، وكذلك ملامح الحفر المشتركة في بعض التضاريس والأخاديد في الأخرى.

كما وتم تحديد الصورة باللون الرمادي على أنه تم التقاطها في الوقت الذي استخدمت فيه المركبة الفضائية مرشحها الأخضر (الفلتر الأخضر) لالتقاط الصورة الأولية.

بالإضافة إلى ذلك، تقول وكالة ناسا أن مركبة جونو ستستخدم لاحقا مرشحاتها الزرقاء والحمراء لالتقاط صور إضافية، مما سيمكن وكالة الفضاء من إصدار صورة ملونة للقمر في نهاية المطاف.

والجدير بالذكر أن دقة هذه الصورة تبلغ 0.6 ميل لكل بكسل تقريباً، مما يضع حجمها الضخم في نطاق القياس، كما أن الصورة أعلاه ذات دقة وضوح أصغر قليلاً، وهي توضح الجانب المظلم للقمر (البعيد عن الشمس).