أخبار

تقرير يكشف مخاطر بعض التطبيقات في تحديد مواقع وتحركات القوات الأمريكية

9 حزيران 2021 19:17

نقلت وكالة سبوتنيك، تقريراً نشر في مجلة أمريكية يتضمن معلومات خطيرة جداً حول استخدام بعض التطبيقات والبرامج التي انتشرت بكثرة في السنوات الأخيرة والتي يتم تحميلها على أجهزة الهواتف المحمولة، في عمليات التجسس والتعقب والتتبع.

وبحسب التقرير المنشور في مجلة "أنسايدر" الأمريكية، فقد تواجه القوات الأمريكية وشركات تشغيل أجهزة الهاتف المحمول وحامليها، مخاطر كبيرة بسبب ظهور هذه المشكلة.

وأكد التقرير ظهور برامج تتضمن شرائح في تطبيقات اللياقة البدنية الشائعة سربت في السنوات القليلة الماضية بيانات عن قوات العمليات الخاصة الأمريكية وقوات التحالف، مثل تطبيق "سترافا" أو ساعة "Apple Watch"، مما أدى لتعريض حامليها لخطر الأمان التشغيلي والشخصي.

وزعم التقرير أن هذه البرامج كشفت لمنافسي أمريكا لمحة عن العالم الغامض للعمليات الخاصة والاستخبارات الأمريكية.

ووفقاً لتقرير نشر عام 2018 فمن الممكن استخدام برنامج اللياقة البدنية الشهير "Strava" لتحديد مواقع ودوريات القوات الأمريكية في سورية وأفغانستان ومناطق أحرى في العالم.

وبحسب التقرير فقد تمكن صحفيون وناشطون من هواة البحث من تعقب مشغلي الخدمات الجوية البريطانية الخاصة (SAS) في سوريا والصومال.

وبحسب مقال لمعهد الحرب الحديثة في "ويست بوينت"، فقد تم تعقب عملية إنقاذ الرهائن الناجحة الأخيرة لفريق (SEAL 6) في النيجر من خلال موقع تتبع طيران مفتوح المصدر.

وذكر المقال مخاطر هذه التطبيقات على عائلات الجنود من خلال استغلالها من قبل الجماعات التي تنفذ هجمات إرهابية منفردة ضد من يرتبطون بالجيش، حيث تجعل وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الشبكات المهنية، مثل "LinkedIn"، من السهل على الآخرين تحديد واستهداف القوات التقليدية والقوات الخاصة.

وذكر التقرير قيام تنظيم داعش في العام 2015 بنشر أسماء وصور وعناوين سكنية لآلاف الجنود في القوات الأمريكية ودعت أنصارها في الولايات المتحدة إلى مهاجمتهم.

المصدر: سبوتنيك