أخبار

بومبيو يؤكد الدور الحاسم لبيع طائرات F-35 للإمارات في اتمام اتفاقيات أبراهام

10 حزيران 2021 14:37

أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، بأن وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، صرح لصحيفة إسرائيلية أن صفقة الولايات المتحدة لبيع الطائرات المقاتلة من طراز F-35 إلى الإمارات العربية المتحدة كانت جزءا لا يتجزأ من اتفاقيات أبراهام وأمرا حاسما لإتمامها.

لعدة أشهر، نفى مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون وإماراتيون علنا أن تكون صفقة الأسلحة جزءا من المفاوضات التي أدت إلى صفقة التطبيع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة خلال العام الماضي، لكن مسؤولي ترامب أقروا في ذلك الوقت بأن الاتفاق وضعت أبو ظبي في وضع أفضل لاستلام مثل هذه الأسلحة المتطورة، وقد قال مصدر مطلع على المحادثات لصحيفة تايمز أوف إسرائيل أن كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل تعلمان أن صفقة الأسلحة كانت جزءا حاسما ومهما من الصفقة.

وقد قال بومبيو لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية في مقابلة ستنشر بالكامل يوم غد الجمعة: " لقد كانت هناك سلسلة من الإجراءات التي سمحت للاتفاقات بالتقدم والتوقيع عليها في نهاية المطاف، بما في ذلك صفقة بيع طائرات F-35 المقاتلة للإمارات".

كما وأضاف بومبيو في تعليقات نشرت بالعبرية: " كما أن اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني كان وثيق الصلة باتفاقات أبراهام، حيث أثبت ذلك للعالم أن الولايات المتحدة مصممة في معركتها ضد إيران".

وأضافت الصحيفة، بأن بومبيو أوضح أن قرار إدارة ترامب بتعزيز القدرات العسكرية للمملكة العربية السعودية، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والإعلان أن المستوطنات الإسرائيلية لا تتعارض مع القانون الدولي، قد دفع قادة العالم إلى استنتاج أن إدارة ترامب، هم أناس جادون وعازمون".

وأكمل: " لكن قادة العالم هؤلاء كانوا بحاجة إلى وعود أخرى ليعرفوا أننا نقدرهم كشركاء في الدفاع عن السلام، وقد كانت اتفاقية بيع طائرات F-35 أمرا بالغ الأهمية لذلك، لأنها أثبتت أننا نثق تماما بهم كشركاء دفاعيين، وبعيدا عن تكنولوجيا الطائرات المقاتلة، وبعيدا عن القدرات التي تمنحها للإماراتيين، تقول الصفقة ذاتها أن الإسرائيليين والأمريكيين يعتقدون أن الإمارات يمكن أن تشاركهم تصورهم للأمن، وهذا أمر مهم للغاية".

وأشارت الصحيفة، إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية قد أخطرت الكونجرس بصفقة الأسلحة الضخمة في شهر نوفمبر الماضي، أي بعد أقل من شهرين من توقيع الإمارات العربية المتحدة اتفاقية تطبيع مع إسرائيل بوساطة البيت الأبيض، و بعد توليه منصبه في شهر يناير بداية العام الجاري، علقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن العديد من مبيعات الأسلحة الأجنبية الرئيسية التي بدأها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مؤقتا، بما في ذلك صفقة لتزويد الإمارات بـ 50 طائرة مقاتلة متطورة من طراز F-35، و في شهر أبريل، أبلغت الإدارة الأمريكية الكونجرس أنها ستمضي قدما في الصفقة.

وفي مقابلة مع يديعوت أحرونوت، انتقد بومبيو، الذي زار إسرائيل مؤخرا لحضور حفل تقاعد رئيس الموساد يوسي كوهين، سلوك الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال الصراع العسكري الأخير الذي دام 11 يوما بين إسرائيل وحماس في غزة بشدة.

حيث قال بومبيو: " نعم، لقد توصل بايدن بالتأكيد إلى الكلمات الصحيحة، لكنني أعتقد أن معظم الأشخاص الذين كانوا يراقبون المشهد قد فهموا أن هناك بالفعل رسالة مختلفة تماما"، مشيرا إلى حقيقة أنه في الوقت الحالي الذي قال فيه بايدن كلمات لدعم إسرائيل، قام بإرسال الأموال إلى الفلسطينيين.

وقد أضاف بومبيو: " في اللحظة التي كان يتحدث بايدن، أزال تسمية الإرهاب عن الحوثيين (أنصار الله في اليمن)، وفي اللحظة التي ألقى فيها ذلك الخطاب، جلس المسؤولون الأمريكيون في فيينا وتحدثوا، وإن كان بشكل غير مباشر، مع الإيرانيين، بإرسال عدة ملايين من الدولارات لممولي حركة حماس".

المصدر: صحيفة تايمز أوف إسرائيل