فوائد النظام الغذائي الغني بالنباتات وقليل الملح لخفض ضغط الدم

علوم

فوائد النظام الغذائي الغني بالنباتات وقليل الملح لخفض ضغط الدم

10 حزيران 2021 18:27

وجدت دراسة أجراها باحثو جامعة هارفارد أن نسخة قليلة الملح من نظام DASH (الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم) يمكنها أن تساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم لدى 412 بالغا شاركوا في الدراسة التي استمرت أربعة أسابيع فقط، حيث انخفض ضغط الدم بنسبة 7.1 نقطة لدى المشاركين الأصحاء و11.5 نقطة لدى المشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.


يقول الدكتور كيفن كامبل، طبيب القلب في جامعة نورث كارولينا، والمؤلف المشارك في الدراسة: "يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم غير المعالج في تلف أعضاء الجسم الداخلي وليس الأوعية الدموية فقط. وبمرور الوقت، يمكن أن يتلف كليتيك ويسبب الفشل الكلوي، بالإضافة إلى احتمالية حدوث تلف في عضلة القلب مما يؤدي إلى تضخمها وإضعافها، وهي حالة تسمى اعتلال عضلة القلب، ويمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم إلى فشل القلب الاحتقاني أيضاً".

وبحسب ما قاله الباحثون، فإن هذه الدراسة تؤكد أن الأشخاص الذين يتبعون نظام DASH منخفض الملح يمكنهم التحكم في ضغط الدم، والذي يهدف إلى خفض كمية الملح (الصوديوم) الذي يتناوله الشخص إلى 1500 مليجرام يومياً، أي ما يمثل حوالي ثلثي ملعقة صغيرة من الملح.

كما وتقول الدكتورة غابي ميركين، مؤلفة كتاب "معجزة القلب الصحي": "تم تطوير نظام DASH الغذائي في التسعينيات من قبل المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، وهو نظام غذائي نباتي بشكل أساسي، فهو يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى كميات محدودة من الدهون الصحية للقلب من منتجات الألبان واللحوم الخالية من الدهون".

بالإضافة إلى تقليل الكمية الموصى بها من ملح الطعام، توصي ميركين باتباع هذا النظام الغذائي اليومي لتقليل ارتفاع ضغط الدم:

-ثماني حصص من الحبوب الكاملة، وليس من المنتجات المصنوعة من الدقيق.

- خمس حصص من الفاكهة والخضروات.

- وجبتين من المأكولات البحرية أسبوعياً، وتجنب تناول لحوم الثديات.

- عدد غير محدود من البقوليات.

- حفنة من البذور أو المكسرات غير المملحة.

- ثلاث حصص من الزبادي أو الجبن (اختياري) .

- بضع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون (اختياري).

وبالإضافة إلى اتباع هذا النظام الغذائي، توصي الخبير بممارسة الرياضة اليومية، وتجنب التدخين وشرب الكحول والحفاظ على وزن صحي للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم أو تقليله.

المصدر: شبكة نيوز ماكس