دراسة توضح كيف توفر المناعة الطبيعية حماية فعالة مثل لقاحات فيروس كورونا

علوم

دراسة: المناعة الطبيعية توفر حماية فعالة مثل لقاحات فيروس كورونا

10 حزيران 2021 18:38

وجدت دراسة حديثة أجرتها عيادة كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي اعتمدت على تحليل بيانات أكثر من 50000 من موظفيها على مدى خمسة أشهر، أن أولئك الذين أصيبوا بفيروس كورونا التاجي المستجد لم يستفيدوا من لقاحات فيروس كورونا، وأنهم لم يصابوا مرة أخرى بالمرض، مما يعني أن المناعة الطبيعية التي يكتسبها الجسم بعد الإصابة بالفيروس تقدم نفس الحماية الفعالة من العدوى التي توفرها اللقاحات.


وتم تقسيم المشاركين في الدراسة إلى ثلاث مجموعات، حيث كانت المجموعة الأولى مكونة من الأشخاص الذين أصيبوا سابقا بالفيروس ولم يتم تطعيمهم، بينما كانت المجموعة الثانية مكونة ممن أصيبوا بالفيروس و تلقوا جرعتين من لقاح فايزر أو موديرنا المضاد لفيروس كورونا، في حين كانت المجموعة الثالثة من الأشخاص الذين لم يصابوا بفيروس كورونا و لكنهم تلقوا اللقاحات.

ووجد الباحثون أن ما نسبته 99.3 ٪ من جميع الإصابات حدثت لدى المشاركين الذين لم يصابوا بالفيروس من قبل ولم يتم تلقيحهم، بينما كان ما نسبته 0.7٪ فقط من حالات الإصابة بفيروس كورونا لدى الأشخاص الذين لم يصابوا بالفيروس من قبل ولكنهم تلقوا اللقاح.

ومن المثير للدهشة أنه لم يتم العثور على إصابة واحدة بين أفراد الدراسة الذين أصيبوا سابقا بالفيروس ولم يحصلوا على اللقاح.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح الباحثون أن مدة الحماية الطبيعية التي توفرها المناعة الجسدية ضد فيروس كورونا التاجي المستجد ظلت قوية لمدة 10 أشهر على الأقل بعد الإصابة الأولى بالفيروس، كما وأشار الخبراء إلى أن هذه الدراسة أجريت خلال فترة نقص اللقاح ولكنها توفر معلومات مفيدة للبلدان التي لا تزال تعاني من نقص الإمدادات الكافية لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا.

كما وقال الدكتور ستيف جوردون من عيادة كليفلاند وأحد مؤلفي الدراسة: "ما لا نعرفه هو ما هي مدة الحماية التي توفرها لنا المناعة الطبيعية؟ ونود أن نشير إلى أن غالبية العاملين في مجال الرعاية الصحية لدينا يصنفون ضمن الشباب وصغار السن بشكل عام، مما يعني أنهم أكثر صحة من غيرهم، لذلك لا يمكننا القول أنه لا يجب الحصول على اللقاح".

وأشار الدكتور جوردون إلى أن استجابة الجسم المناعية تختلف من شخص لآخر، لذلك لا توجد طريقة لقياس مناعة شخص ما ضد فيروس كورونا بدقة بناء على إصابته به سابقاً، محذراً خبراء الأمراض المعدية من أن المناعة الطبيعية قد لا تحمي من المتغيرات الأكثر عدوانية من الفيروس والتي تنشأ يومياً في أرجاء مختلفة من العالم.

المصدر: شبكة نيوز ماكس