نظام الدفاع الجوي الروسي S-500 سيطلق صواريخ مضادة جديدة

الرصد العسكري

نظام الدفاع الجوي الروسي S-500 سيطلق صواريخ مضادة جديدة

10 حزيران 2021 21:36

سيقوم نظام الدفاع الجوي الروسي المتطور S-500 بإطلاق صواريخ مضادة جديدة، والتي تم تصميمها لتستطيع أن تسقط جميع الأهداف الجوية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.


وقال مصدر بوزارة الدفاع الروسي وفقا لما نقلته عنه صحيفة ازفستيا اليومية الروسية أن الصواريخ الجديدة قد اجتازت جميع الاختبارات بنجاح وأثبت قدراتها بالفعل، وأنه من المقرر أن تكتمل عملية تطويرها خلال العام الجاري.

بالإضافة إلى ذلك، قال المسؤولين الروس أن الصاروخ المضاد الجديد المخصص لنظام الدفاع الجوي S-500 يمتاز بكونه ذو حالة استعداد عالية الحساسية، وأجريت التجارب الناجحة الخاصة به في قاعدة ساري شاجان في كازاخستان.

وأكدت سلسلة من عمليات الإطلاق التجريبية خصائص وقدرات الصاروخ الجديد، الذي أصاب الهدف المحدد له بدقة عالية للغاية، ورفضت المصادر الكشف عن أي مؤشرات أو خصائص محددة للصاروخ الجديد، مشيرين فقط إلى أنه بالإضافة إلى إمكانيه إطلاقه من نظام الدفاع الجوي من طراز S-500 ، يمكن إطلاقه من خلال أنظمة الدفاع الصاروخي الثابتة المطورة في موسكو .

تجدر الإشارة إلى أنه إذا ما كان هذا الصاروخ مخصصا لتدمير الأهداف الجوية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، فجيب أن يكون قادرا على تدمير الأهداف الباليستية، وأن يتميز بسرعة عالية للغاية ويحتوي على نظام توجيه عالي الدقة والتطور.

بالإضافة إلى ذلك، من الجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد سبق أن كشف خلال اجتماع بشأن الدفاع في أواخر شهر مايو الماضي أن التجارب الصاروخية الخاصة بنظام الدفاع الجوي الصاروخي من طراز S-500 ستنتهي قريباً، وأنه يجب الانتهاء من نظام الدفاع الجوي خلال عام 2021 الجاري.

كما وقال الرئيس التنفيذي لشركة Rostec، سيرجي شيميزوف، أن تجارب نظام الدفاع الجوي الصاروخي S-500 قد اكتملت بالفعل، وأنه سيتم توفير أول دفعة من هذا النظام الجوي الدفاعي المتطور خلال العام الجاري لصالح الجيش الروسي. وأنه من المقرر توريد الدفعات الأولى منه بحلول عام 2025.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد بدأ إنشاء نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي S-500 في بداية الألفية الثانية، وهو الآن على وشك الانتهاء.

ومع ذلك، لم يتم الكشف عن خصائصه بعد، وقد قالت وزارة الدفاع الروسية في السابق أنه سيتمتع بقدرات كبيرة لمحاربة الأهداف والتهديدات الجوية التي تفوق سرعة الصوت.

المصدر: مجلة Army Recognition