أخبار

الرئيس الفنزويلي يؤكد أن تجميد أمريكا أموال اللقاحات هو سرقة وإجراءات إجرامية

12 حزيران 2021 12:40

تفرض الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس السابق دونالد ترامب حصاراً اقتصاديا وعقوبات على فنزويلا، حرمتها من استغلال مواردها الكبيرة وخاصة النفط، وجمدت الكثير من أرصدتها المالية في الخارج، ولم تتغير الحال بحلول إدارة الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض بل استمرت باتباع نفس السياسة متجاهلة أوضاع الفنزويليين وظروفهم القاسية وسط تداعيات جائحة كورونا عليهم.

حيث ذكر موقع سبوتنيك، بأن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، قد وصف قرار الولايات المتحدة الأمريكية بتجميد أموال بلاده الخاصة ببرنامج كوفاكس المعني بتوزيع اللقاحات بأنه سرقة، وإجراءات إجرامية.

ونقل الموقع عن "فرانس 24"، تنديد الرئيس الفنزويلي بتجميد أمريكا أموالا لبلاده خاصة بتمويل برنامج كوفاكس لتوزيع اللقاحات، متسائلا: "ماذا يُسمّى ذلك؟ سرقة".

حيث قال مادورو في كلمة تلفزيونية: "جاء نظام كوفاكس ليعلن لنا أخيرا، في رسالة رسميّة، أنّ آخر عشرة ملايين دولار قد جمّدتها حكومة الولايات المتحدة، ماذا يسمّى ذلك؟ سرقة، عقوبات إجراميّة، إجراءات إجراميّة من قبل الولايات المتحدة الأميركيّة ضد فنزويلا".

كما طالب مادورو بأن ترفع حكومة بايدن تجميد الأموال المخصصة لنظام كوفاكس قائلاً: "أطالب بأن توقِف حكومة جو بايدن تجميد أموال فنزويلا المخصصة لشراء لقاحات كوفاكس، وأن ترفع حكومة جو بايدن تجميد أموال اللقاحات (المخصصة) لشعب فنزويلا".

وأشار موقع سبوتنيك إلى أن واشنطن لا تعترف بالرئيس مادورو رئيسا لفنزويلا، وقد تم فرض العقوبات على هذا البلد منذ العام 2017 لتشمل الأشخاص والشركات التجارية والكيانات النفطية المرتبطة به داخل فنزويلا وخارجها.

المصدر: سبوتنيك