أخبار

رئيس منظمة الصحة العالمية يؤكد ضرورة النظر في جميع فرضيات منشأ كورونا بما فيها المختبر

13 حزيران 2021 10:57

أدت جائحة فيروس كورونا المستجد إلى وفاة ملايين الأشخاص حول العالم، كما خلفت أثراً سلبياً هائلاً على الإنسان والاقتصاد، وربما أثار تسجيل أول إصابة بهذا الفيروس في مدينة ووهان الصينية، شكوك البعض في أن الفيروس القاتل نشأ في مختبر صيني بعكس ما تم تداوله عن أن مصدره انتقاله من الحيوان إلى الإنسان بصورة طبيعية.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بأنه لا يستبعد تسرب فيروس كورونا من مختبر.

وخلال قمة زعماء مجموعة السبع، أشار رئيس منظمة الصحة العالمية، إلى أن عدوى فيروس كورونا قد أصابت أكثر من 174 مليون شخص، كما تسبب الفيروس بوفاة 3.75 مليون شخص حول العالم.

وأكد غيبريسوس، بأن هؤلاء الناس يجب أن يعرفوا من أين جاء هذا الفيروس، وهذا حقهم، مشدداً على ضرورة معرفة منشأ الفيروس للتمكن من منع تكرار الوباء.

كما لفت إلى أن الصين لم تقدم ما يكفي من الشفافية والتعاون في المراحل الأولى من التحقيق في أصل فيروس سارس- CoV-2 (كورونا)، معتبراً بأنه يجب النظر في كل فرضية.

وذكر الموقع بأن منظمة الصحة العالمية كانت قد نشرت في شهر مارس الماضي تقريرا لمجموعة من الخبراء الذين زاروا مدينة ووهان الصينية للتعرف على أسباب منشأ فيروس كورونا، والذين لم يرجحوا فرضية تسرب الفيروس من المختبر، مبينين أن فرضية انتقال فيروس السارس- CoV-2 (كورونا) إلى البشر من الخفافيش عبر حيوان آخر، هي الأكثر احتمالاً.

مع الإشارة إلى أن الصين كانت قد أكدت في أكثر من مناسبة أنها لم تخف أي معطيات فيما يتعلق بوباء كورونا.

المصدر: روسيا اليوم