أخبار

نفتالي بينيت يهاجم الاتفاق النووي خلال جلسة التصويت على الحكومة الإسرائيلية الجديدة

13 حزيران 2021 18:05

تشهد إسرائيل مخاض ولادة حكومة جديدة تطيح ببنيامين نتنياهو الذي بقي رئيساً للحكومة منذ 12 عاماً، حيث تحالف نفتالي بينيت زعيم حزب يمينا مع زعيم المعارضة الوسطي يائير لبيد، لتشكيل حكومة يتولى بينيت رئاستها لعامين ثم يتولى رئاستها لبيد، وسط التحريض المستمر لنتنياهو عليها وتعهده بإسقاطها.

وبحسب موقع سبوتنيك فقد تطرق بينيت في خطابه في الكنيست خلال التصويت على الحكومة الإسرائيلية الجديدة، إلى كافة الملفات الشائكة وموقفه منها.

وبحسب ما نقلته إذاعة الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، فقد اعتبر بينيت أن تجديد الاتفاق النووي مع إيران بمثابة الخطأ الكبير، لأنه سيسمح لإيران بالشرعية، واصفاً إيران بأنها واحدة من أكثر النظم عنفا حول العالم، مهددا بأن لإسرائيل حرية التصرف، دون الإشارة إلى شيء محدد.

وأوضح بينيت بأن حكومته يتبدأ فصلاً جديدا مع عرب إسرائيل، مؤكداً الاستمرار في دعم الاستيطان في كل مناطق البلاد، كما شدد على زيادة قدرة الجيش الإسرائيلي الدفاعية والهجومية، لأن التهديدات الأمنية لم تتوقف وفق زعمه.

وتوقع موقع سبوتنيك أن يمنح تصويت الكنيست الثقة للحكومة الجديدة، التي سيرأسها بداية نفتالي بينت، وستضم أحزابا من مختلف الأطياف السياسية، بما في ذلك لأول مرة حزب يمثل الأقلية العربية التي تشكل 21 في المئة من السكان.

وأشار الموقع إلى أن الفلسطينيين لم يكترثوا بتغيير الحكومة الإسرائيلية لأن بينيت سيتبع على الأرجح نفس الأجندة اليمينية مثل نتنياهو.

المصدر: سبوتنيك