أخبار

بوتين وبايدن يختتمان جولة المباحثات على نطاق ضيق بعد تجاوز الوقت المقرر لها

16 حزيران 2021 17:34

يترقب العالم نتائج القمة التي جمعت اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي جو بايدن في جنيف، حيث يتطلع الكثيرون إلى حلحلة الملفات العالقة بين الدولتين الكبيرتين لتخفيف حدة التوترات في العالم.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أكد الكرملين انتهاء جولة من المحادثات على نطاق ضيق بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن ضمن إطار أعمال القمة المنعقدة بينهما في سويسرا.

ولفت المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إلى المحادثات التي أجراها زعيما البلدين استمرت لما يقارب الساعتين، بدلا من 75 دقيقة وفق ما كان مقرراً، مشيراً إلى أن المحادثات جرت في فيلا "لا غرانج" بحضور وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي أنتوني بلينكن.

وفي سياق متصل أوضح مسؤول في البيت الأبيض لشبكة "سي إن إن" بأن الجولة الأولى من المحادثات بين الرئيسين قد اختتمت بعد استمرارها ل 93 دقيقة.

وبين موقع روسيا اليوم، أن الرئيسان سيعقدان بعد فاصل وجيز جولة أخرى من المباحثات على نطاق موسع بحضور أعضاء الوفدين المرافقين لهما.

ويشمل الوفد الروسي المرافق لبوتين في المباحثات لافروف ونائبه سيرغي ريابكوف، ورئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف، ومساعد الرئيس يوري أوشاكوف، ونائب رئيس إدارة الرئيس الروسي دميتري كوزاك، والمتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، ومبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، بالإضافة إلى سفير موسكو لدى واشنطن أناتول أنطونوف.

وفي المقابل، يشمل الوفد الموسع المرافق لبايدن كلا من بلينكن، ونائبة الوزير للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، والمسؤول المعني بشأن روسيا وآسيا الوسطى في مجلس الأمن القومي إريك غرين، وسفير واشنطن لدى موسكو جون سوليفان.

وأشار الموقع إلى أن قمة بوتين وبايدن تضم أجندة واسعة من الملفات العالمية، كالاستقرار الاستراتيجي، ومكافحة جائحة فيروس كورونا، ومحاربة الجريمة السيبرانية، والتعاون الاقتصادي، وتغيرات المناخ، ومختلف النزاعات الإقليمية، بالإضافة إلى المسائل العالقة في العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن.

المصدر: روسيا اليوم