أخبار لبنان

نعيم قاسم يشدد على أن حزب الله يقوم بما عليه وعلى الآخرين القيام بما عليهم

17 حزيران 2021 16:01

تصاعد التوتر بين الرئاستين الأولى والثانية في لبنان بعد تراشق بالبيانات التي أظهرت عمق الخلاف بين الجانبين الذين يعتبران حليفين لحزب الله، فيما لم يعلق حزب الله على هذه الخلافات وسط لوم من قبل التيار الوطني الحر وغضب من جمهوره باتهام الحزب بعدم مساندته وبالانحياز لجانب الرئيس بري في مبادرته.

وبحسب موقع الأخبار اللبنانية، فقد تطرق نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم خلال كلمته في حفل تكريم سنوي نظّمته ثانوية المهدي، إلى عملية تحميل حزب الله مسؤولية التفاهم مع التيار الوطني الحر، أو بناء الدولة، إضافة إلى وجهة نظر الحزب وماذا يفعل فيما يتعلق بالمساعي لتشكيل الحكومة والخلافات الجديدة التي ظهرت في الآونة الأخيرة.

فقد أكد قاسم بأن "حزب الله يستخدم قوته في مكانها الصحيح، في وجه إسرائيل، وفي العمل من أجل مصلحة الناس، وفي الخدمة الاجتماعية عندما يستطيع، وفي تأليف القلوب بدل وضع الأسافين" منوهاً إلى عدم امتلاك الحزب لقوة الإلزام، وعدم إيمانه بالفوضى والأعمال غير الدستورية.

كما أشار قاسم إلى الذين يحمّلون الحزب تارة مسؤولية التفاهم مع التيار الوطني الحر، وأخرى لها علاقة ببناء الدولة، مطالباً إياهم بتقديم دليل واحد على تقصير حزب الله في أي مكان، مشدداً على أن الحزب يقوم بما عليه ويجب على الآخرين القيام بما عليهم أيضاً.

وفي مسألة تعثر تشكيل الحكومة، أوضح قاسم بأن حزب الله في موقع الضغط والتشجيع والترغيب لحصول الاتفاق، بسبب عدم امتلاكه صلاحيات دستورية، معتبراً أن الحزب هو جزء من أجزاء الجمع والتوافق والتعاون، ولا يملك صلاحيات أو قدرة على انجاز أمر حدده الدستور من صلاحيات رئيس الحكومة المكلف ورئيس الجمهورية.

وأكد قاسم استمرار الحزب في كافة المبادرات الإيجابية مضيفاً "شاركنا في مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وسنشارك في الدعوة الإيجابية من أجل التلاقي والتفاهم، ولا يجوز أبداً أن نقطع الطريق أو أن نمنع التواصل والتلاقي بين الرئيسين، لأن هذا هو الحل الحقيقي، ونحن ملتزمون بالقانون، وبضوابط الدولة".

كما شدد قاسم على أن "ما نسمعه من خلافات حول التشكيل، لا علاقة له لا بموقع رئاسة الجمهورية ولا رئاسة الحكومة، ولا بموقع الطائفة وصلاحيات الموقع، ولا بمستقبل هذه الطائفة أو تلك، كل الإشكالات قابلة للحل، ولكن تحتاج لبعض المرونة".

المصدر: الأخبار اللبنانية