أخبار

غانتس يطرح تشكيل لجنة للتحقيق في قضية الغواصات الألمانية ودور نتنياهو المشبوه

20 حزيران 2021 11:45

يُتهم بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بالعديد من تهم الفساد، وكان منصبه يمنع من محاكمته، ولكن القضية الأكبر تتعلق بفضيحة تتعلق بدوره في عملية شراء غواصات من حوض لبناء السفن في ألمانيا.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فإن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس سيطرح اليوم الأحد، على الحكومة مشروع قرار بتشكيل لجنة تحقيق رسمية في قضية شراء السفن الحربية والغواصات، وفق ما أفادت به هيئة البث الإسرائيلي.

واعتبر غانتس بأنه لا يجب أن تبقى هنالك علامات استفهام حول هذه القضية، مؤكداً ضرورة استخلاص العبر مما سماه "أخطر القضايا الأمنية في تاريخ دولة إسرائيل".

وأشار غانتس في تغريدة له على تويتر إلى عزمه تشكيل لجنة تحقيق حكومية في شراء السفن والغواصات، تستطيع العمل بشكل معمق ومستقل، وهذا بعكس اللجنة الوزارية السابقة التي نتجت عن معارضة نتنياهو عندما كان رئيساً للحكومة لتشكيل لجنة حكومية.

واتهم حزب الليكود الذي يرأسه نتنياهو، غانتس بمواصلة ملاحقة نتنياهو وزج الأجهزة الأمنية بهذا الصراع السياسي، مذكراً غانتس بكلامه السابق عن عدم وجود داع للتحقيق في القضية لأن الجهات المعنية وفي طليعتها المستشار القانوني للحكومة، "درست القضية ولم تجد فيها شيئا".

وذكر موقع روسيا اليوم بأن فضيحة الغواصات تتعلق بصفقتان بمبلغ ملياري يورو، مع شركة بناء السفن الألمانية "تيسنكروب"، ويشتبه بتلقي ضباط إسرائيليين كبار ومسؤولين مقربين من نتنياهو رشاوي لأجل تنفيذ الصفقتين.

المصدر: روسيا اليوم