باحثون يثبتون أن القلب المحطم عاطفيا قد يكون سببا للموت

منوعات

متلازمة القلب المكسور.. باحثون يثبتون أن القلب المحطم عاطفيا قد يكون سببا للموت

21 حزيران 2021 21:35

وجد الباحثون أن مفارقة شخص عزيز أو فقدانه يمكن أن يرفع مستويات جزيئين يزيدان من فرص الإصابة بمتلازمة تاكوتسوبو "قصور القلب المفاجئ".


ويُعتقد أن حالة قصور القلب المفاجئ تؤثر على حوالي 2500 مواطن بريطاني كل عام، ومعظمهم من النساء في سن اليأس، وعلى الرغم من أن أسبابه غير مفهومة تماماً، ولكنها تحدث عادةً بسبب الإجهاد وتُعرف أيضاً باسم متلازمة القلب المكسور.

بدوره قال سيان هاردينغ، أستاذ علم أدوية القلب في إمبريال كوليدج لندن، والذي أجرى البحث: "متلازمة تاكوتسوبو حالة خطيرة، ولكن حتى الآن ظلت الطريقة التي تحدث بها لغزاً غامضاً، نحن لا نفهم سبب استجابة بعض الأشخاص لها بعد تعرضهم لصدمة عاطفية مفاجئة بينما لا تصيب باقي الأشخاص".

وتؤكد هذه الدراسة الدور القوي الذي يلعبه مستوى التعرض للإجهاد في الأوقات السابقة، والذي يمكن أن يحضّر الحمض النووي الريبي للشخص للإصابة بمتلازمة تاكوتسوبو في حالات الإجهاد المستقبلية.

يأتي الإجهاد بأشكال عديدة ونحن بحاجة إلى مزيد من البحث لفهم آلية حدوث الإجهاد المزمن، وفي المستقبل، يمكن تطوير اختبار الدم لقياس مستويات بعض الجزيئات المرتبطة بهذه المتلازمة، لتحديد المعرضين للخطر.

وقال البروفيسور ماتين أفكيران، من مؤسسة القلب البريطانية، أن النتائج كانت "خطوة حاسمة نحو فهم أفضل لهذا المرض الغامض".

وأضاف: "نحن الآن بحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت الأدوية التي تمنع نشاط هذه الجزيئات الدقيقة يمكن أن تكون المفتاح لتجنب كسر القلوب".

المصدر: صحيفة ذا ميرور