الفوائد الصحية الرائعة للمشي صباحا

علوم

فوائد المشي صباحا.. يعزز صحة وقوة الدماغ ويحفز مستويات الطاقة والتمثيل الغذائي

22 حزيران 2021 10:51

يعد المشي أحد أسهل أشكال التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها على الإطلاق وأكثرها شيوعاً.


كما ويقول الخبراء، أن المشي يعتبر أحد أكثر الأشياء فائدة لأجسامنا، حيث أنه يضيف لنا قيمة صحية كبيرة تعزز صحة وقوة الدماغ، بالإضافة إلى تحفيز مستويات الطاقة والتمثيل الغذائي.

فوائد المشي صباحا

وقال خبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد أنه قد ثبت علمياً أن المشي يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان ويحارب السمنة ويخفف آلام المفاصل، كما أنه يعزز أيضاً وظيفة المناعة، وهي أخبار رائعة خاصة في ظل استمرار تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

وبدوره قال الدكتور توماس فريدن، المدير السابق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: "إن المشي يعتبر أقرب شيء لدينا لما يمكن أن يوصف بأنه علاج سحري عجيب".

لذلك، حتى لو لم تكن شخصاً يحب الاستيقاظ في الصباح الباكر، فحاول أن تمشي على الرصيف أو الممرات كأول شيء تقوم به يوميا لجني الفوائد التالية:

1- فوائد المشي لزيادة صحة وقوة الدماغ:

وجدت الدراسات والأبحاث التي أجريت في جامعة نيو مكسيكو هايلاندز أن المشي يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وقال دكتور إرنست جرين، أحد مؤلفي الدراسة: "هناك إيقاع محسن بين تدفق الدم في المخ والمشي".

2- فوائد المشي للحفاظ على وزن صحي:

درس باحثو جامعة هارفارد 32 جينة محفزة للسمنة لدى أكثر من 12000 شخص لمعرفة كيف تؤثر هذه الجينات على الوزن الفعلي، ووجدوا أن تأثيرات جينات "الدهون" تقل بمقدار النصف عندما يمشي الناس لمدة ساعة يومياً.

3- فوائد المشي للحصول على نوم صحي:

أشارت الأبحاث المنشورة في مجلة طب النوم البريطانية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق والذين بدأوا برنامج المشي الصباحي شهدوا تحسناً كبيراً في أنماط نومهم، وقال الخبراء أن الحصول على فيتامين D في الصباح الباكر يوميا يمكن أن يساعد في إعادة تنظيم ساعتك البيولوجية الداخلية.

فوائد المشي على الريق

4- فوائد المشي لحماية القلب والعيش فترة أطول:

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن المشي بوتيرة نشطة لمدة 150 دقيقة أسبوعيا يمكن أن يحسن ضغط الدم ويخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

كما وتقدر جمعية القلب الأمريكية أن كل ساعة من المشي السريع يمكن أن تزيد من متوسط العمر المتوقع لبعض الأشخاص بمقدار ساعتين.

5- فوائد المشي لتقليل القلق والاكتئاب:

أظهرت دراسة أسترالية كبيرة أن التمارين معتدلة الشدة مثل المشي قد حسنت نوعية الحياة للنساء في منتصف العمر، كما ويعاني واحد من بين كل 10 بالغين في الولايات المتحدة الأمريكية من الاكتئاب، والنساء أكثر عرضة بنسبة 70٪ للإصابة بالاكتئاب في مرحلة ما من حياتهن أكثر من الرجال.

6- فوائد المشي لتعزيز جهاز المناعة:

وفقاً لمجلة كلية الطب بجامعة هارفارد، فقد وجدت دراسة أجريت على أكثر من 1000 رجل وامرأة أن أولئك الذين يمشون 20 دقيقة على الأقل يومياً، ولخمسة أيام في الأسبوع، كان لديهم ما نسبته 43٪ أيام مرضية أقل من أولئك الذين يمارسون الرياضة مرة واحدة في الأسبوع أو أقل. وأنه إذا ما تعرضوا للمرض، فإن مرضهم كان أقل حدة مما كان عليه قبل أن يبدؤوا روتين المشي الصباحي.

المصدر: شبكة نيوز ماكس